Article Image
Feb 5, 2023

الرئيس أردوغان يعلن تفاصيل أضخم مشروع سكني إجتماعي

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الثلاثاء، عن تفاصيل أضخم مشروع إسكان اجتماعي في تاريخ الجمهورية التركية، خلال المؤتمر الوطني ومركز الثقافة بشتيبي، وقال أن المشروع سيؤمن السكن لمحدودي الدخل والشباب المقبلين على الزواج وعائلات الشهداء والمحاربين القدامى وذوي الإعاقة، من خلال إتاحة فرصة امتلاك شقق سكنية ضمن المشروع، وضمن آلية تقسيط المبلغ المستحق عليهم تناسب قدراتهم المادية.

وأوضح أردوغان أن المشروع يتضمن بناء 500 ألف منزل، و100 ألف قطعة أرض مساحتها بين 300 و500 متر، وستكون حصة الشباب 30%، ويمكن مَن ولد بعد أيلول/سبتمبر 1991 التقدم بالطلب عبر فئة الشباب.

نظام الشقق وآلية التسديد:

ضمن نطاق مشروع الإسكان ، الذي يتميز بهندسة معمارية محلية وأفقية، الشقق1+2 تم تحديد سعر القسط شهريا بسعر 2280 ليرة تركية، والسداد خلال 240 شهراً. 

 أما الشقق نظام 3 + 1، ستكون قسط السداد 3187 ليرة، والتقسيط موزع على 240 شهراً، وستكون الشقق متوافقة مع عدم وجود نفايات، وموفرة للطاقة وصديقة للمناخ.

وأشار أردوغان خلال المؤتمر على أن المشروع سيؤثر بشكل ملحوظ على خفض أسعار العقارات والإيجار، وضبط السوق وسد الطريق على المستغلين والمضاربين، مشيراً إلى أن هذا المشروع أكبر حملة تتدخل خلالها الدولة لتأمين مساكن لنحو 500 ألف تركي، وتستهدف أكثر من 1.5 مليون إنسان.

ونوه أردوغان أن المشروع سيكون في 18 ولاية تركية، وستكون حصة إسطنبول 50 ألف وحدة سكنية، وأنقرة 20 ألف وحدة، وإزمير 15 ألف وحدة سكنية.

وتنص شروط المشروع، الذي ستنفذه إدارة المشاريع العقارية الحكومية "توكي"، ويكون الاكتتاب عليه من خلال الحكومة الإلكترونية "أي دولت"، على أن يكون المتقدم تركياً، وتعدى الثامنة عشرة من عمره، يتقدم بالطلب بعد دفع رسوم تقدر بـ500 ليرة، شرط ألّا يتجاوز دخل الأسرة 16 ألف ليرة في إسطنبول، و14 ألفاً ببقية الولايات التركية، ومن ضمن شروط طلب شراء منزل اجتماعي واحد فقط لكل أسرة، وأن يكون صاحب الطلب مقيماً في الولاية التي يسجل على مسكن بها، منذ عام على الأقل.

وذكر وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد كوروم سابقاً، أن أسعار المساكن والإيجارات في تركيا بدأت تشهد انخفاضاً مع إعلان مشروع الإسكان الاجتماعي الضخم في عموم محافظات البلاد.

نحن جاهزون للرد على جميع استفساراتكم من خلال الواتس أب، هنا

 

 

image

Be the first to recieve the latest news in our blog.

I’m okay with getting emails