Article Image
5 فوریه 2023

أسباب انجذاب العرب للاستثمار العقاري في تركيا

تركيا تعد من أكثر الدول المميزة في الاستثمار العقاري سواء كان ذلك محليا أم أجنبيا، في حين أن المستثمرين العرب في تركيا لهم نصيب الأسد بالنسبة للمستثمرين الأجانب حيث تمثل نسبتهم ما يقرب من 30% وعلى رأسهم المستثمرين من الخليج خصوصا أصحاب الجنسية السعودية.

حيث تظهر لهم كوجهة مغرية للاستثمار العقاري، حيث تجمع بين سحر التاريخ والتقاليد والفرص الاقتصادية الحديثة. يعكس انجذاب العرب في تركيا للاستثمار العقاري تحولًا استراتيجيًا في تفضيلات المستثمرين، ويرتبط ذلك بعدة عوامل تجعل هذا البلد يلفت الأنظار.

أحد أهم الأسباب وراء هذا الانجذاب هو استقرار السوق العقاري في تركيا وقوة اقتصادها المستدامة. اضافةً إلى الجاذبية الثقافية والجغرافية لتركيا، حيث تقدم البنية التحتية المتقدمة والموقع الاستراتيجي بين القارتين الأوروبية والآسيوية إضافة إلى مناظر طبيعية خلابة.

سيكشف هذا المقال أهم أسباب وملامح هذا الانجذاب المتزايد، وكيف تُظهِر تركيا نموذجًا مميزًا للاستثمار العقاري الذي يلبي توقعات واحتياجات المستثمرين العرب.

• جودة الاقتصاد التركي

من أحد أهم الأسباب التي تجذب المستثمرين العرب في تركيا للاستثمار في عقاراتها هو الاقتصاد ذلك بسبب قوة اقتصادها وثباته اللذان يضمنان للمستثمر مهما كانت جنسيته أن أمواله ستعود إليه بربح مرضٍ له فيمكنه حينها استثمار أمواله المدخرة في السوق التركي بقلب مطمئن.

إلى جانب جودة الاقتصاد التركي فهو يتميز بثباته وعدم اهتزازه عندما اهتزت الأسواق العقارية العربية الأخرى مثل مصر والجزائر وتونس إبان ثورات الربيع العربي وما تبعها من أحداث، هذه ما يجعل العرب في تركيا ضخون أموالهم دون خوف أبدًا. 

مقالات ذات صلة:

• انخفاض الضرائب

قيمة الضرائب المفروضة على العقارات في تركيا سواء كانت ضريبة القيمة المضافة أو غيرها من الضرائب الأخرى تكون منخفضة جدا لدرجة أنها تحسب من ضمن المصاريف الهامشية التي لا تذكر حيث أن الحكومة التركية تقرر رفع ضريبة القيمة المضافة عن العقار حينما يدفع المستثمر فيه قيمته بالعملة الأجنبية أما دولار أو يورو، وهذا يجذب الكثير من المستثمرين نحو ضخ أموالهم في السوق التركية دونا عن غيرها من الأسواق الأخرى.

• البنية التحتية التركية

تتميز الجمهورية التركية ببنية تحتية قوية ومتشابكة فيما بينها من حيث المرافق الأساسية من كهرباء وماء وغاز أو مرافق أخرى مثل خدمات الاتصالات والإنترنت والمواصلات العامة. فالتطور المستمر في هذه البنية يعزز الجاذبية الاقتصادية ويوفر بيئة استثمارية مستدامة ومواتية للمستثمرين. من ناحية أخرى يجد العرب في تركيا نمط حياة أوروبا بتقدمها الحضاري وبنيتها التحتية القوية مع ثقافتهم. 

• ازدهار سوق العقارات في تركيا

يتميز السوق العقاري التركي بالازدهار والجودة فيكون أرضًا خصبة للاستثمارات المحلية والأجنبية ( خصوصا من المستثمرين العرب) حيث أنه يضمن عائد استثماري جيد ومرضى للمستثمر ويحفظ أساس المال ويديره في عجلة الاقتصاد التركي مما يعني أنتاج أكبر واستهلاك للخدمات والسلع أكثر وبالتالي ازدهار للسوق العقاري الذي تم الاستثمار فيه من قبل المستثمرين العرب.

• تسهيل إجراءات التملك العقاري للأجانب

من أهم الأسباب أيضا وأكثرها تأثيرا في انجذاب المستثمرين العرب في تركيا؛ التسهيلات التي قامت بها الحكومة التركية لصالح المستثمرين الاجانب في ما يتعلق بالتملك العقاري فهي لا تختلف عن إجراءات التملك العقاري للمواطنين الأتراك وحاملي الجنسية التركية في شيء سوى في تكاليف ترجمة العقود ووجود مترجم تركي مع المستثمر وهي تكاليف بسيطة لا يمكن اعتبارها مؤثرة على القرار الشرائي للمستثمرين.

• موقع تركيا وطبيعتها وعاداتها المشابهة للعرب

موقع تركيا المتوسط لكل من آسيا وأوروبا يجعل منها مقصدا سياحيا وتجاريا هاما وهذا ما يؤثر بدوره في السوق العقاري المرتبط بكلا النشاطين السابق ذكرهما إلى جانب طبيعتها الساحرة وخضرتها وإطلالها على أكثر من مسطح مائي منهم البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود وكذلك مدنها السياحية الجميلة مثل إسطنبول وأنطاليا وبورصة وطرابزون وبودروم وغيرهم من الأماكن الجاذبة للسياحة التي يكون الاستثمار العقاري فيها مضمون الربح رغم كونه باهظا بعض الشيء وذلك بالطبع يرجع إلى نظرية العرض والطلب.

إلى جانب كونها دولة مسلمة فهذا يجعلها قريبة من الطباع والعادات والتقاليد العربية المعتمدة بشكل كبير في أساسها على الدين الإسلامي الذي تعتنقه شعوبها وتفرضه حكوماتها دينا رسميا للبلاد فتصبح بذلك تركيا أقرب الدول الأوروبية للعرب مما يجعلهم يفضلونها عند اختيار وجهتهم للاستثمار العقاري.

• التسهيلات التي توفرها الحكومة التركية

توفر الحكومة التركية الكثير من التسهيلات التي تجعل من الاستثمار العقاري في تركيا جذابا وخاطفا للأنظار فمثلا تمنح الجنسية لمن يقوم بشراء عقار قيمته 400 ألف دولار أو أكثر، بشرط ألا يتم بيعها إلا بعد مضي 3 سنوات على عملية الشراء. كما تنمح الإقامة العقاريةلكل من يشتري عقار بقيمة 200 ألف دولار في أي مدينة تركية. الجدير بالذكر أن المستثمر يحق له التقدم للحصول على الجنسية التركية بعد مضي 5 سنوات من حصوله على الاقامة العقارية. 

• العقارات التي يمكن الاستثمار فيها في تركيا

يوجد العديد من أنواع العقارات التي يمكن الاستثمار فيها ولكن أولا لابد من تحديد نوع المجال الذي ترغب في الاستثمار فيه سواء كان القطاع السياحي أو التجاري أو التعليمي أو الطبي، فيصبح حينها من السهل المقارنة بين أنواع العقارات المعروضة أمامه للاستثمار من شقق أو فيلات أو منازل أو بنايات كاملة باختلاف أماكنها وعدد طوابقها وغير ذلك من المعايير الأخرى التي يتم وضعها والتقدم بناء على أساسها في خطة الاستثمار الذي يضعها المستثمر العربي قيد التنفيذ بمجرد اتخاذ قرار الشراء للعقار .

• ما الذي يجعل السوق العقارية التركية مميزة عن غيرها

السوق العقارية التركية من أكثر الأسواق جودة وازدهارا وأمانا لذا يقوم الكثير من المستثمرين العرب بالاستثمار فيها ببال مرتاح على عكس باقي الأسواق الاستثمارية المتذبذبة مثل سوق العملة أو البورصة أو تجارة الأغذية والسلع اللذين يحملون مخاطرة كبيرة والحاجة للخبرة والمتابعة الدائمة غير السوق العقاري.

كل ما تحتاجه لبدء الاستثمار العقاري في تركيا هو رأس المال ودراسة جدوى محكمة وخطة استثمار تستنير بها أثناء تنفيذ عملك والقليل من المخاطرة والكثير من الصبر لتضمن أكبر هامش ممكن من الربح والحفاظ على مالك الذي ادخرته وأخرجته للاستثمار.

أصبح من اليسير على كل من يرغب في استثمار أمواله أن يقوم بذلك في السوق التركية بكل بساطة وأمان وأرباح مرضية، الاستثمار ضرورة حتمية لتنمية المال وحفظه من التآكل لكن الأهم من الاستثمار هو اختيار السوق والمجال المناسبين.

إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد عن الاستثمار العقاري في تركيا وعن أفضل الأماكن لتحقيق أكبر ربح، تواصل معنا عبر الواتس أب، هنا. سوف يقوم بالتواصل معكم في أقرب فرصة. 

 

 

#akarkom  #الجنسية_التركية  #عقارات_للبيع  

#شقق_للبيع  #شراء-عقار

 

 

 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم