Article Image
5 فوریه 2023

عقارات تركيا: استثمارات القطريين في تركيا

شهدت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين كل من تركيا وقطر تطوراً كبيراً في السنوات الاخيرة وازدادت عقب الحصار الذي فُرض على الدوحة في حزيران 2017، واصبحت تركيا واحدة من أكثر الدول المستقطبة لرأس المال القطري في العديد من القطاعات ومن أهمها السياحة وعقارات تركيا.

وفقاً للصحافة القطرية، فإن التبادل التجاري بين قطر وتركيا وصل إلى 2.3 مليار دولار في عام 2022. وبحسب تصريح وزير التجارة التركي عمر بولاط في 2023، أن أنقرة والدوحة تهدفان لرفع التجارة الثنائية إلى 5 مليارات دولار على المدى المتوسط. الذي بدوره أشار إلى أن 727 شركة تركية استثمرت في قطر، وفي المقابل استثمرت الشركات القطرية بأكثر من 10 مليارات دولار في تركيا. مما يدل على قوة العلاقات بين دولة قطر وتركيا وزيادة الاستثمارات المتبادلة بما فيها الاستثمار في عقارات تركيا والفرص التجارية والصناعية المشتركة.

وبعد أن وجد رجال الأعمال القطريون في تركيا البيئة المناسبة والتسهيلات الكبيرة التي قدمتها الحكومة والتي يحظون بها قاموا بتطوير استثماراتهم في تركيا مما ساهم في زيادة النشاط الاقتصادي بين البلدين وحقق نجاحات استثمارية مهمة على كافة الأصعدة بما فيها عقارات تركيا.

الاستثمارات القطرية في تركيا: 

بحسب ما ذكر خبراء اقتصاديون فقد استطاعت تركيا أن تأثر بالاستثمارات القطرية، و خاصة الاستثمار في عقارات تركيا، لتميزها بمزايا عدة تتعلق بالاستقرار السياسي والأمن، اضافة للطبيعة الخلابة والمناخ المعتدل.

فتم توقيع اتفاقية شراكة إستراتيجية بين شركة تنميات القابضة القطرية وشركة سارفاز العالمية للاستثمار العقاري في عقارات تركيا، وتعد هذه الشراكة بداية لمشروع إنشاء أكبر مدينة ترفيهية سياحية ثقافية في العالم والتي سوف تقام في موقع متميز في إحدى المدن الساحلية في تركيا.

وقدرت المساحة الإجمالية المتوقعة للمشروع بحوالي ستة ملايين متر مربع، بحيث يمكن لهذا المشروع أن يستقطب ثلاثين مليون سائح سنويا، وسيكون المشروع الأكبر من نوعه استثمارياً.

كما أن المشروع سيستثمر 1.2 مليار دولار في محطات للكهرباء تعمل على الغاز الطبيعي في إقليم كيركالي شمال غربي تركيا وإقليم كارامان وسط البلاد، ومن المتوقع قريبا أن يتم تزويد المشروع بالغاز الطبيعي القطري لتأمين امدادات الطاقة.

أما على صعيد استثمارات الأراضي الزراعية فإن قطر تعمل على توسيع استثماراتها في مجال الأغذية، حيث ستقوم شركة حصاد الغذائية التي تعمل في قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية في قطر بالاستثمار في قطاع الزراعة والثروة الحيوانية في تركيا بمبلغ 650 مليون دولار.

واضافة الى ذلك فإن قطر ستكون من أبرز المستثمرين في مشروع قناة إسطنبول الجديدة، و نقطة التحول الأهم في الشراكة القطرية-التركية هو الاتفاق بين البلدين على الاستثمار المشترك في قطاع الصناعات الدفاعية مما سيتيح للفرق العسكرية القطرية المتخصصة المشاركة بشكل مباشر في قطاع الصناعات الدفاعية داخل تركيا.

كما أن الشراكة القطرية التركية ستعمل على توطين الصناعات التكنولوجية في قطر، من خلال إقامة مناطق صناعية مشتركة في قطر، وتحويلها إلى بلد مصدر للعديد من المنتجات إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

أما من ناحية الاستثمارات في عقارات تركيا الخاصة فقد شملت العقارات التي يقوم بشرائها المواطنون القطريون في تركيا بهدف السكن أو الاستثمار العقاري أو التجاري أو السياحي. 

ويشمل كافة أنواع العقارات في تركيا مثل: 

  • الشقق السكنية 

  • الفلل والقصور 

  • الأراضي 

  • العقارات التجارية" المطاعم"

وقد زادت نسبة العقارات في تركيا التي امتلكها القطريون خلال هذه الفترة بمعدل 175% تقريباً. 

مقالات ذات صلة:

أسباب تملك القطريون القصور في تركيا: 

تملك القطريين لـ عقارات تركيا خاصةً للقصور والفلل الفاخرة فيها يمكن أن يكون نتيجة لعدة عوامل، منها الاهتمام بالاستثمارات العقارية في الخارج، والبحث عن مكان للإقامة المؤقتة أو الدائمة، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية والمناخ في تركيا، بالإضافة إلى العوامل الاقتصادية والثقافية. نذكر من أهم أسباب اهتمام القطريون في عقارات تركيا:

  • أهمية هذه القصور التاريخية

  • تميز موقعها الجغرافي

  • تميز التصاميم الهندسية فيها 

  • ظروف السكن المثالية التي يتمتع بها سكان هذه القصور

  • الاستفادة من أن أسعار عقارات تركيا مسعّرة بالليرة التركية بعد أن كانت هذه القصور مسعّرة بالدولار، مما أدى لانخفاض قيمتها بنحو 20 إلى 30% 

  • المنافسة الكبيرة بين أثرياء دول الخليج في امتلاك القصور في إسطنبول.

  • رغبة الكثير من الأثرياء القطريين بالمساعدة في دعم الليرة التركية نظراً للعلاقة الجيدة التي تربط كل من البلدين.

  • التسهيلات القانونية التي توفرها تركيا للتملك العقاري و بخاصة لامتلاك القصور في إسطنبول.

الأسباب التي دفعت القطريين إلى الاستثمار في عقارات تركيا:

يتجه المستثمرون العرب بشكل عام والقطريون بشكل خاص إلى تركيا بشكل كبير ولا سيما في قطاع عقارات تركيا و الذي استطاع أن يجذب الأنظار إليه و يصبح من أهم أنواع الاستثمار في تركيا. وهناك أسباب عديدة تدفع القطريون للاستثمار في عقارات تركيا نذكر أهمها: 

  • العلاقة الجيدة التي تربط البلدين رسمياً وشعبياً والتي انعكست بشكل ايجابي على زيادة الإقبال على الاستثمارات القطرية في تركيا 
  • نشاط السياح القطريين الكبير في تركيا وحاجتهم إلى المسكن ومنهم من يزورن تركيا للتعرف على فرص الاستثمار فيها. 
  • زيادة فرص الاستثمار في تركيا بسبب خطط التحول الحضري الحكومية والتي تشهد إسطنبول الجزء الأكبر والأهم منها. 
  • تسعير العقارات في تركيا بالليرة التركية جذب المستثمرين القطريين لشراء القصور في إسطنبول التي كانت مسعرة بالدولار واليورو.
  • الطبيعة الجميلة والمناظر الخلابة التي تتمتع بها تركيا والتي تشجع القطريين على السياحة فيها من جهة وعلى اتخاذها مقرا لاستثماراتهم العقارية من جهة أخرى خاصة مدينة طرابزون والتي تلقب بسويسرا تركيا. حيث أن مناخ تركيا اللطيف وطبيعتها الساحرة غير متوفر في دول الخليج ومن بينهم قطر.
  • العادات الشرقية المحافظة التي تتسم بها المدن التركية والشعب التركي والتي تتوافق مع عادات وتقاليد الشعب القطري
  • اهتمام الحكومة التركية الكبير بقطاع عقارات تركيا والعمل على إصدار قوانين بشكل مستمر لتسهيل التملك العقاري للأجانب وحفظ حقوقهم في تركيا وتخفيض الضرائب المفروضة عليهم.
  • يعتبر سوق عقارات تركيا غني بشكل كبير و يضم خيارات متنوعة تناسب كافة الأذواق و هذا ما يجذب المستثمرين القطريين حيث تنتشر في تركيا العقارات الفاخرة مثل  البنتهاوس والفلل و القصور و المجمعات السكنية الراقية والشقق الذكية والتي تلقى اهتمامًا كبيرًا منهم.
  • الأمن والسلام والاستقرار السياسي في تركيا إذ أنها تعتبر بعيدة عن الصراعات السياسية التي تنتشر بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط مما يجعل تركيا بيئة استثمارية آمنة ومربحة ومرغوبة.
  • التطور الكبير الذي استطاعت أن تحققه تركيا على كافة الأصعدة خاصة مشاريع البنية التحتية إضافةً إلى القطاع العقاري حيث تم إقامة مشاريع استثمارية فريدة من نوعها ومتميزة جذبت الأنظار.
     

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قمنا بإيضاح نسبة استثمارات القطريين في عقارات تركيا، وأهم العقارات وأنواعها مما يفضلون استثماره. بالإضافة إلى المبادلات التجارية والعلاقات الجيدة بين البلدين والذي يعد العامل الأساسي في زيادة نسبة الاستثمارات العقارية للقطريين في تركيا.

 

نحن جاهزون للإجابة عن جميع استفساراتكم فلا تترددوا بالتواصل معنا عبر الواتس اب، هنا.

 

 

 

 

#akarkom  #الجنسية_التركية  #عقارات_للبيع  

#شقق_للبيع  #شراء-عقار

 

 

 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم