Article Image
5 فوریه 2023

أفضل وجهات سياحية شتوية في تركيا

يعتقد البعض بأن السياحة في تركيا تقتصر على فصل الصيف فقط إلا أن تركيا تُعتبر وجهة سياحية شتوية بإمتياز وذلك بسبب مناخها وتضاريسها المتنوعة. فـ السياحة في تركيا تستمر طوال العام وتتميز كل فصل عن غيره بأنشطته ومعالمه المختلفة. فمناخها عمومًا يتميز بالاستقرار، المناطق الشمالية أقرب للبرودة، والجنوبية تتمتع بمناخ متوسطي دافئ في الغالب. عند زيارتك لتركيا في فصل الشتاء، ستفتح عينيك على عالم من الجمال الساحر، مليء بالوديان والبحيرات المغطاة بالثلوج، والمقاهي المريحة مع الشاي التركي الدافئ في اليد، وبعد يوم بارد من مشاهدة معالم المدينة، ستجد الراحة في الحمامات التركية الدافئة. 

لماذا عليك أن تزور تركيا في الشتاء؟

  1. السياحة في تركيا في الشتاء تمنحك مغامرة فريدة من خلال حضور مجموعة متنوعة من المهرجانات والفعاليات التي تُقام في هذا الوقت من العام. مثل مهرجان إسطنبول السينمائي، وماراثون إسطنبول وهو الماراثون الوحيد الذي يجري فيه المتسابقون عبر قارتين، حيث يبدأ من الساحل الآسيوي إلى الجانب الأوروبي من البوسفور ويُقام في الثالث من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من كل عام.
  2. إذا كنت من محبي التزلج، فإن تركيا هي الخيار المثالي لك في الشتاء، وتوفر لك مجموعة جيدة ومتنوعة من منتجعات التزلج.
  3. السياحة في تركيا، بشكل عام، وفي الشتاء، بشكل خاص غير مُكلفة، لأن الأسعار في تركيا عادة تكون رخيصة في هذا الوقت من العام.
  4. المناظر الطبيعية التي تشتهر بها تركيا تكون في الشتاء مغطاة بالثلوج وكأنها لوحة ربانية خلابة وهذا من أحد أهم الأسباب التي ستدفعك لزيارة تركيا في فصل الشتاء، من أمثلة هذه المناطق: منطقة كابادوكيا المعروفة بـ"أرض العجائب الشتوية".

مقالات ذات صلة:

أفضل وقت لزيارة تركيا في الشتاء

بشكل عام، يبدأ الشتاء في تركيا في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، حيث تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض تدريجيًا، مع سقوط الأمطار. إلا أن أفضل وقت للقيام بالسياحة الشتوية في تركيا هو شهر كانون الأول/ ديسمبر. ولكن يجب عليك الإنتباه لأمر مهم أن هذا الوقت أيضًا يعد موسم ذروة سياحية عالمية بسبب عطلة رأس السنة وعيد الميلاد المجيد، حيث تُقام العديد من الأحداث والفعاليات في جميع أنحاء العالم لذلك عليك الانتباه لأمر مهم أن أسعار تذاكر الطيران تبدأ بالارتفاع من الأسبوع الثالث من شهر كانون الأول/ ديسمبر، إلا أن تستطيع الحصول على تذاكر طيران بأسعار مخفضة إذا حجزت قبل السفر بفترة طويلة.

أفضل الأمكان التي يمكنكم زيارتها في الشتاء في تركيا:

بورصة:

وتلقب ببورصة الخضراء، التي يوجد بها أطول تلفريك في العالم وهي تُعتبر من أجمل المدن التركية في السياحة في تركيا الشتوية فهي تحتوي على العديد من الأماكن التي تستحق الزيارة وأهمها جبل اولوداغ الذي يقصده السياح من كافة أنحاء العالم للتزلج، حيث يصل ارتفاع الثلوج فيه، في فصل الشتاء إلى 4 أمتار. يضم الجبل محمية وطنية تُسمى " Uludag Milli Park ". تُقام في جبل اولوداغ مسابقات للتزلج، حيث يُفتتح موسم التزلج في المنطقة منذ شهر ديسمبر إلى أواخر شهر مارس، سنويًا.  كما سيكون لزائر بورصة في الشتاء الفرصة لركوب تلفريك بورصة الشهير الذي يبلغ طول مساره 8.8 كم بحيث يمكن للسياح والمتزلجين الانتقال من خلاله لأعلى الجبل.  

لا يمكن لمن يزور مدينة بورصة بالشتاء من ألا يذهب إلى منطقة Çekirge حيث تقع حمامات الينابيع الساخنة الغنية بالحديد والكبريت، والتي تتعدى شهرتها الشرق الأوسط. الجدير بالذكر أن درجة حرارة مياه الينابيع تصل إلى 80 درجة مئوية، ويُعد حمام Kara Mustafa من أشهر هذه الينابيع. 

إضافة إلى ما تم ذكره، يجب ألا ننسى ثالث أكبر مغارة في تركيا مغارة أويلات (Oylat Mağarası) والتي تُعتبر من مُعجزات الطبيعة المُدهشة التي تشكلت قبل 300 مليون سنة نتيجة زلزال ضخم جدًا كان قد ضرب المنطقة. تُحاط أويلات بالأشجار من جميع النواحي، إضافةً إلى شلالات متدفقة رائعة ومغارات أخرى صغيرة، كما يوجد أيضًا ينابيع مياه طبيعية ساخنة في المكان ذاته.

يلوا:

إذا كنت من عشاق الغابات الخضراء والبحيرات والسواحل الخلابة، والمنتجعات العلاجية، والقصور والمعابد والقلاع، فإن السياحة في تركيا في الشتاء في يلوا هي الأكثر ملائمةً لك. أما بالنسبة للطقس في يلوا فهو مزيجًا من مناخ إقليم البحر الأسود والبحر المتوسط،  أي أنه حار جاف في معظم أوقات السنة، ودافئ ممطر في الشتاء. لا يمكن لمن يزور يلوا ألا يذهب لمقهى النذر والذي يُعد من معالم المدينة السياحية الذي يضُم بين ثناياه قصصًا تاريخية لا يُمكن نسيانها، حيث يُروى أن المقهي يُخلد ذكرى الإمبراطور الروماني الذي قدم أضحية فيه قبل التوجه لحملة إيران.

كما تشتهر مدينة يلوا بينابيعها الساخنة التي تتميز بخصائص علاجية عديدة بالاضافة إلى أنها تُغتبر مكانًا رائعًا للاستجمام والراحة من متاعب الحياة. من أشهر المناطق التي تحتوي مثل هذه الينابيع هي قرية تيرمال حيث يعود تاريخ ينابيعها المعدنية إلى أيام الرومان. 

أما بالنسبة لأماكن العبادة والطقوس الدينية فجامع رستم باشا يُعد من أفضل المعالم الأثرية الدينية في يلوا. يرجع تاريخ بناء المسجد إلى عصر الدولة العثمانية وذلك بأمر من القائد رستم باشا. عادةَ ما يقصده السياح للتمتع بروعة الهندسة المعمارية العثمانية وفنها الأخاذ. 

أنقرة:

أنقرة هي عاصمة تركيا وثاني أكبر المدن فيها بعد إسطنبول. يكون مناخ أنقرة في الصيف حارًا وفي الشتاء يكون شديد البرودة حيث تغطي الثلوج هذه المدينة الكبيرة في فصل الشتاء. وعلى الرغم من أن أنقرة ليست وجهة شائعة للسُياح للقيام بـ السياحة في تركيا، إلا أن المدينة تقدم الكثير من الأنشطة حتى في فصل الشتاء، حيثُ يُعتبر شتائها أبيض بإمتياز. كما أنها قد تكون المكان المُفضل لعُشاق التاريخ ومعالمه، حيث أنها تحتوي على العديد من المعالم الأثرية المتبقية من العصور البيزنطية والرومانية والعثمانية. بدايةً مع الحي التاريخي وبيوته البيضاء العثمانية. إضافةً إلى قلعة أنقرة بإطلالاتها الرائعة على المنازل ذات الأسطح الحمراء. انتقالًا إلى معبد أغسطس، وبقايا الحمام الروماني.

من أحد الأماكن التي يجب زيارتها في أنقرة هو ضريح أتاتورك، مؤسس الدولة التركية. أما عشاق المتاحف يمكنهم زيارة متحف حضارات الأناضول، ومتحف سجن أولوكانلار السابق، أو مشاهدة الحياة اليومية للأتراك في القرون الماضية في متحف الإثنوغرافيا. أما بالنسبة لحصة فصل الشتاء من التزلج فيمكن أن تجدها في منطقة كانكايا بالمدينة، أو الانضمام إلى عراك كرات الثلج في محمية سيمينلر (Seğmenler Parkı).

بولو:

مدينة بولو  تقع في الشمال الغربي من تركيا وتطل على البحر الأسود بين اسطنبول وأنقرة. وهي تُعتبر من الأماكن السياحية الساحرة في تركيا التي تتمتع بجمال طبيعي لا مثيل له يضم غابات وبحيرات وشواطئ إضافةً إلى ينابيع ساخنة ومراكز تزلج عند سفوح الجبال وهذا ما يجعلها مميزة لـ السياحة في تركيا بمواسمها المتنوعة سواء في الصيف أو الشتاء. فـ السياحة في تركيا في بولو من أجمل التجارب التي قد تعيشها.

من أبرز معالم بولو السياحية بُحيرة أبانت، حيث يُطلق على المدينة بولو أبانت نسبة لهذه البحيرة التي تُحيط بها الغابات لتعكس على مياهها جمالًا غير مألوفاً، وكذلك يوجد حولها جبال شاهقة تُضفي على البحيرة منظراً رائعًا. يجدر بالذكر بأن بحيرة أبانت لا تقل جمالًا عن بُحيرة غولجوك بولو التي تُحاط بالطبيعة من كل الجهات أيضًا بحيث ينسى الزائر إليها الوقت والزمان وهو يتأمل ويتمشى حولها. كما أن الزائر لهذه البحيرة سيتمكن أيضًا من زيارة حديقة جوكسو الطبيعية والتي تبعُد عنها 18.2 كم. 

أما بالنسبة لحديقة البحيرات السبع Seven Lakes National Park فهي من أجمل الحدائق و الأماكن السياحية في تركيا. وقد سُميت بهذا الاسم بسبب وجود سبع بحيرات طبيعية تتوسط النباتات والأشجار. تنوع الأشجار والورود في الحديقة بحيثُ يصل عددها إلى 236 نوع مثل أشجار الزان والبلوط والصنوبر، مما يجعلها لوحة طبيعية من ألوان مختلفة تزينها سحرًا. 

أنطاليا:

تقع أنطاليا على ساحل البحر الأبيض المتوسط من الجهة الجنوبيّة الغربيّة من تركيّا، بحيث تقع المدينة على مناطق ساحليّة منخفضة ومحاطة بسلاسل جبليّة من ثلاثة جهات والبحر من الجهة الرابعة. تشتهر أنطاليا بكونها وجهة صيفية في تركيا، إلا أن ما لا يعلمه الكثير عنها أنها قد تكون وجهة شتوية بإمتياز للتزلج والتمتع بالثلوج التي تكسو قمة جبل طوروس في فصل الشتاء. 

يُعتبر منتجع ساكليكنت (Saklıkent Ski Resort) الأفضل للتزلج في أنطاليا حيث يقع في الجهة الغربية من مركز المدينة. يضم المنتجع مطعم يوفر إطلالات بانورامية إضافةً إلى فندق صغير، كما أنه يحتوي على مرافق للتزلج مثل تأجير معدات التزلج على الجليد وغيرها ، وهو يعد من أفضل الأماكن السياحية الشتوية في أنطاليا. لا يمكننا أن ننسى أيضًا أوليمبوس تلفريك ضمن أهم معالم انطاليا التي يمكن زيارتها في الشتاء. تدوم الرحلة بالتلفريك عادةً 10 دقائق، ومن الجدير ذكره أن كل كبينة في التلفريك تستوعب 80 راكب. تبدأ الرحلة في أوليمبوس تلفريك من جبل أوليمبوس وتنتهي على قمة تهتلي التي ترتفع عن سطح البحر حوالي 2365 م. كما أن زيارة هذه الأماكن سوف تجذبك لتجربة أنشطة أُخرى مثل الطيران الشراعي وتسلُّق الجبال والقفز بالمظلات.

كابادوكيا:

كابادوكيا أو أرض العجائب الشتوية، وهي واحدة من أجمل الوجهات المناطق الشتوية في تركيا، تشتهر بمناظرها الطبيعية المذهلة والعجائب الطبيعية التي تكسوها الثلوج في الشتاء لتخلق، لذلك لن تكتمل رحلة الشتاء دون زيارة كابادوكيا.

أما بالنسبة ليومك الشتوي في كابادوكيا سيبدأ في الصباح الباكر للاستمتاع بمنطاد الهواء الساخن ومشاهدة جمال كابادوكيا المغطاة بالثلج الأبيض الناعم من الأعلى، مما سيمنحك فرصة لاستكشاف عجائب المدينة في الشتاء. إضافة إلى رحلة المنطاد يمكنكم زيارة العديد من الأماكن السياحية في كابادوكيا، مثل: حديقة جوريم الوطنية (Goreme National Park)، حيث ستستمتع بمشاهدة معالم كابادوكيا الأثرية والكهوف والكنائس والوديان الحجرية والتكوينات الصخرية التي تأخذ أشكال غريبة ومختلفة. كما يجب عليكم أيضًا زيارة متحف جوريم المفتوح (Goreme Open Air Museum) المدرج ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو والذي يحتوي على مجموعة من المنازل والكنائس والأديرة المنحوتة في الصخور، والمُزينة بلوحات جدارية فاتنة لا تزال ألوانها الأصلية كما هي، بحيث يعود تاريخها للقرنين العاشر والثاني عشر. وجب الذكر هنا بأن المكان يبعد بعض الشئ عن المطاعم والمقاهي لذلك ننصحكم بإحضار وجبة خفيفة وزجاجة مياه. 

لا تخلو كبادوكيا من الأماكن الأثرية والسياحية التي تجذب أنظار واهتمام الزائرين مثل: مدينة كايماكلي تحت الأرض، دير سليم، الوادي الوردي، الوادي الأحمر، وغيرهم الكثير من الأماكن التي سوف تأسرك بسحرها وتبقى بذاكرتك. 

نحن جاهزون للإجابة عن جميع استفساراتكم فيما يتعلق بالسياحة في تركيا أو الاستثمار العقاري في تركيا فلا تترددوا بالتواصل معنا عبر الواتس اب اضغط هنا 

 

 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم