Article Image
5 فوریه 2023

الجنسية التركية عن طريق الاستثمار: جميع المستندات المطلوبة

في ظل التحولات العالمية وتزايد الاهتمام بالحصول على جنسية أخرى كوسيلة لتوسيع الفرص وتعزيز الحريات الشخصية، أصبحت تركيا واحدة من الوجهات الأولى في هذا المجال، من خلال برنامج الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار. يُعَدّ الاستثمار في تركيا واحدًا من أكثر الطرق فعالية للحصول على الجنسية، وهو موضوع يشهد اهتمامًا متزايدًا من قبل المستثمرين الدوليين الباحثين عن تحسين وضعهم القانوني والاقتصادي والحصول على جواز سفر قوي.

في هذا السياق، يسلط هذا المقال الضوء على كيفية الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار، وكيف يمكن لهذا الخيار أن يفتح أفقًا جديدًا للفرد وللأسرته، مع التركيز على الفرص والتحديات المرتبطة بهذا الموضوع المثير.

طرق الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار

هناك طرق عدة للحصول على الجنسية التركية إلا أن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار يعد أفضل الطرق وأسرعها. إذ أتاح قانونُ الاستثمار التركي الحصولَ على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار للمستثمرين الأجانب في تركيا، عن طريق امتلاك عقار في تركيا بقيمة 400 ألف دولار أمريكي بحسب آخر التعديلات على قانون الحصول على الجنسية التركية لعام 2023، الجدير بالذكر أنه قبل عدة سنوات فقط كان يمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري بقيمة 250 ألف دولار فقط. الطريقة الثانية هي طريق الإيداع البنكي بقيمة خمسمئة ألف دولار فأكثر، ضمن أحد البنوك التركية العاملة في تركيا، بشرط عدم سحب المبلغ المودَع لمدة ثلاث سنوات كحدّ أدنى. الطريقة الثالثة هي الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار بالقوى البشرية وذلك من خلال تشغيل خمسين عاملًا من المواطنين الأتراك. الطريقة الرابعة هي شراء سندات حكومية بقيمة 500 ألف دولار أمريكي أيضا الاحتفاظ بها لمدة 3 سنوات. الطريقة الخامسة هي الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار الثابت بقيمة لا تقلّ عن 500 دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة :

الجواز التركي 2024

قبل أن نغوص أكثر في موضوع الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار، سوف نتحدث قليلًا عن جواز السفر التركي. احتل الجواز التركي مع بداية عام 2024 المرتبة ال35 عالميًا. والملفت للنظر بأنه قبل فترة ليست ببعيدة كان الجواز التركي يحتل المرتبة ال50 على مستوى العالم لكن النهضة الاقتصادية الكبيرة التي اقدمت عليها تركيا والمشاريع والخطط التنموية القوية والمثمرة أدت إلى نتائج عظيمة خلال وقت قصير لذلك تغير ترتيب الجواز التركي بشكل كبير وملفت. وهذا ما جعل الجواز التركي محط أنظار للكثير، حيث يمكّن جواز السفر التركي صاحبه من الدخول إلى 70 دولة دون الحصول على تأشيرة مسبقة. كما يمكن لحامليه الوصول إلى أكثر من 51 دولة والحصول على تأشيرة فور الوصول. بالإضافة إلى دخول سهل إلى 26 بلداً من بلدان منطقة الشينغن.

مميزات الجنسية التركية

يتمتع المستثمر الأجنبي الذي يحصل على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار بذات الحقوق التي يتمتع بها أي مواطن تركي، ويمكنه أيضاً استخراج جواز سفر طويل الأمد لا يحتاج لتجديد إلا مرة واحدة كل 10 سنوات. ويسمح القانون التركي بإزدواجية الجنسية وبالتالي لا أحد سيضطر للتنازل عن جنسيته الأصلية. كما يوفر الجواز التركي حق التمتع بالخدمات الصحية والتعليمية المجانية للمواطنين الاتراك.

ومن النقاط المهمة لدى الكثيرين ممن يقلقون من المعاملات ضمن الدوائرت الحكومية فلاخوف ولا قلق من هذه الناحية لأن الحكومة التركية توفر التسهيلات اللازمة التي تساهم بسرعة اصدار الجواز من النفوس التركية، حيث يتم إصدار الجواز التركي خلال 90 يومًا فقط. 

المستندات المطلوبة للحصول على جواز سفر تركي:

من الضروري جدًا معرفة الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار. وإن كنت تسأل عن أي نوع من الاستثمار أفضل، فهو الاستثمار العقاري. ولذا فإن تجهيز هذه الأوراق كاملة يختصر مدة معاملة التقديم على الجنسية بشكل كبير، وهذه المستندات أو الأوراق هي: 

  • صورة الطابو (سند الملكية للعقار الذي تم شراؤه)، أو عقد الوعد بالبيع لدى كاتب العدل (النوتر). 

  • تقرير تقييم للعقار ساري المفعول، علماً أن مدة صلاحية تقارير التقييم العقارية هي ثلاثة أشهر.

  •  إيصالات الدفع الأصلية من حساب المشتري، مختومة بختم حي من البنك المرسل.

  •  إيصالات القبض الأصلية من حساب البائع، مختومة بختم حي من البنك المستقبل.

  •  نسختين من الوكالة الخاصة بطلب الحصول على الجنسية، تمنح من المستثمر إلى فريق المحاماة لتقديم.

إجراءات استخراج الجواز التركي

حدّدت الحكومة التركية طرقاً معينة من أجل الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار، وذلك وفقاً لمعايير محدّدة لا بدّ من مراعاتها، وهذ المراحل والإجراءات هي:

  • التقديم للجهة المعنية بحسب فئة الاستثمار التي تم اختيارها للحصول على شهادة الأهلية التي ستمكنهم من استكمال طلباتهم.

  • الحصول على المستندات المطلوبة والتقديم للحصول على تصريح الإقامة  من المادة وتقديم هذه المستندات للمديرية المختصة بإدارة الهجرة للولاية التي ينوي الإقامة فيها.

  • تقديم معاملة الجنسية والوثائق والمستندات المطلوبة للمديرية الخاصة بالتعداد السكاني والجنسية للولاية، ويتم بعد ذلك تقديم معاملة الجنسية للحصول على الموافقة من قبل المديرية العامة لشؤون السكان والجنسية. 

بعد الحصول على الجنسية  عن طريق الاستثمار تستطيع التقديم للحصول على الجواز الترك من خلال:

  • حجز موعد في النفوس.

  • دفع بدل قيمة الجواز التركي عن طريق بنك زراعات.

  • صورة بايوميترية بخلفية بيضاء عدد 4

  •  يتم ارسال الجواز إلى عنوانك خلال مدة اقصاها 20 يوم.

طرق أخُرى للحصول على الجواز التركي

بالإضافة للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري وغيره من أنواع الاستثمار، يمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الطرق التالية: 

يمنح جواز السفر التركيّ عن طريق الطرق التالية:

  • الإقامة بقصد العمل لمدة 5 سنوات متواصلة.

  • الزواج من المواطن/ة التركيّ/ة

  • إذا كان للشخص أصول تركيّة

  • وجود حالات خاصّة واستثنائيّة

في ختام هذا المقال المثيرالذي يتحدث عن فرص الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار، يبرز هذا الخيار كوسيلة فريدة للمستثمرين الذين يسعون للتوسع في آفاقهم وحريتهم في السفر. تكمن قيمة هذا الاستثمار في التوازن الرائع بين جاذبية السوق التركية الحيوية والفرص الاستثمارية المتنوعة، وبين إمكانية الاستفادة من مزايا الجنسية التركية.

إن حصول المستثمر على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار يعد خطوة لا تقدر بثمن نحو توسيع آفاقه الشخصية والمهنية، وتوفير أفق جديد لمستقبله ولأفراد عائلته.

في النهاية، يظهر هذا الاستثمار كفرصة مثيرة للاهتمام تعبر عن تفرد تركيا كوجهة استثمارية تجذب المستثمرين بوسائل وحوافز فعالة. إنها ليست مجرد إقامة قانونية، بل هي باب مفتوح إلى العديد من الفرص الجديدة والتجارب المميزة، مما يجعل الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار خيارًا ملهمًا للباحثين عن التفرد والتطور.

إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد عن الاستثمار العقاري في اسطنبول، لا تترد في التواصل معنا عبر الواتس أب، هنا. سيقوم الاستشاري العقاري بالتواصل معكم فورًا. 

 

 

 

#akarkom  #الجنسية_التركية  #عقارات_للبيع  

#شقق_للبيع  #شراء-عقار

 

 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم