Article Image
5 فوریه 2023

انتعاش في سوق العقارات التركي 2022

نهاية العام هي الوقت المناسب لتلخيص النتائج وعمل التنبؤات للعام المقبل. يتوقع خبراء العقارات الأتراك ارتفاعًا إضافيًا في سوق عقارات تركيا بالنسبة لأسعار الأراضي والمنازل والشقق في تركيا ويعطون أسبابًا لهذا الارتفاع. كانت بداية عام 2021 خجولة بعض الشيء بسبب تبعات فيروس كورونا منذ 2020 وعقبات السفر واللقاح على الآتين من الخارج.

تأثير الوباء على القطاع العقاري التركي

أفادت صحيفة Emlak Kulisi ، وهي صحيفة إنشائية وعقارية في تركيا، أن تأثير الوباء على قطاع عقارات تركيا كان خطيرًا للغاية. ومع ذلك، فإن حملة الرهن العقاري الفريدة التي انطلقت في صيف 2020 أعادت إحياء قطاع البناء والعقارات التركي. وفقًا لمعهد الإحصاء، في يوليو وحده، تم بيع ما يقرب من 230 ألف منزل وشقة في البلاد: زادت مبيعات عقارات تركيا بنسبة 124 في المائة مقارنة بشهر يوليو 2019. أدت الزيادة الكبيرة في الطلب إلى ارتفاع سريع في أسعار الشقق ، والتي قبل أن تكلف حملة الرهن العقاري حوالي 500.000 ليرة تركية ، تم بيعها مقابل 750.000 ليرة تركية.

أعقب الزيادة التدريجية في معدلات الرهن العقاري زيادة حادة في أسعار مواد البناء الأساسية - الحديد والصلب والأسمنت. كل هذا أدى إلى تباطؤ في قطاع البناء والعقارات في تركيا وإلى زيادة أخرى في أسعار الشقق في عام 2021.

مقالات ذات صلة:

كيف تغير الطلب على العقارات في تركيا بحلول عام 2021؟

غيّرت جائحة كورونا تفضيلات مشتري عقارات تركيا. اليوم، أكثر خيارات الإسكان رواجًا هي منازل قائمة بذاتها مع حديقة بالإضافة إلى منازل مسبقة الصنع. من ناحية أخرى ، فإن ما يسمى بالعقارات القديمة - الشقق في المباني التي يزيد عمرها عن 30 عامًا - أقل طلبًا (بسبب التهديد الزلزالي). نظرًا للطلب الجديد ، بدأت شركات البناء في تركيا الآن تشمر عن سواعدها: فهي تبني مجمعات فلل منخفضة الارتفاع في الضواحي الخلابة. عموما أفضل خيار عقاري في تركيا أصبح فيلات في المناطق الساحلية.

فعالية مزدوجة للقاح

إذا انتشر التطعيم ضد فيروس كورونا بمعدلات أعلى في آخر ربع من عام 2021 ، فسيكون الاقتصاد التركي قادرًا على التعافي ويمكن أن يصبح قطاع البناء أكثر نشاطًا. حتى مع حدوث انخفاض إضافي في أسعار الفائدة ، توقع خبراء السوق أنه سيتم بيع ما لا يقل عن 120 ألف شقة ومنزل شهريًا في تركيا في عام 2021. بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن منظور استثماري طويل الأجل ، لا يزال الخبراء يوصون بالاستثمار في الإسكان. في عام 2021 ، ارتفعت أسعار عقارات تركيا بنسبة تصل إلى 50 في المائة: أولئك الذين يفكرون في شراء منزل أو شقة، فهذا هو الوقت المناسب لبدء البحث عن عقار مناسب.

بالأرقام

  •  استمر ارتفاع تكاليف الاقتراض من أدنى مستوياتها في الصيف في التأثير على مبيعات الرهن العقاري ، التي انخفضت بنسبة 42.9٪ في مايو من العام السابق إلى 10560 وحدة. وشكلوا 17.8٪ من إجمالي المبيعات في الشهر.

  • استحوذت اسطنبول ، أكبر مدينة في البلاد من حيث عدد السكان وأحد أهم المراكز السياحية فيها ، على الحصة الأكبر من مبيعات المنازل بنسبة 19.2٪ ، أو 11356 وحدة. بينما سجلت العاصمة أنقرة ومقاطعة إزمير المطلة على بحر إيجة 5653 و 3298 من إجمالي مبيعات المنازل على التوالي.

  • أكثر من نصف عقارات تركيا السكنية ، أو 818 منزلاً ، اشتراها الأجانب في الشهر كانت في اسطنبول، تليها مدينة أنطاليا على البحر المتوسط ​​بـ 341 ، وأنقرة بـ 106. وتصدر المواطنون العراقيون القائمة بشرائهم 239 منزلاً. تبعهم الإيرانيون بـ 231 والروس بـ 119 وحدة.

  • تم بيع ما مجموعه 18204 منزل لأول مرة، بزيادة 8٪ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. حصلت مبيعات المنازل الأولى على 30.8٪ من جميع المشتريات في الشهر.

  • وأظهرت البيانات أن العقارات السكنية المباعة في الفترة من يناير إلى مايو تراجعت بنسبة 3.8٪ على أساس سنوي إلى 418079.

  • اشترى المشترون الأجانب 15،740 منزلًا في فترة الخمسة أشهر، بزيادة 24.9 ٪ عن العام الماضي.

مشهد تنافسي

  • سوق العقارات السكنية في تركيا مجزأ ولديه بيئة تنافسية للغاية من أجل جذب الطلب المحدود بين مالكي العقارات.

  •  قلة الأراضي المتاحة للتطوير في مراكز المدن، لا سيما في اسطنبول، أجبر المطورين السكنيين على التحول نحو الأطراف من خلال مشاريع واسعة النطاق. كما أن تطوير المساكن الجماعية يتزايد بسرعة. تقود إدارة تطوير الإسكان (TOKI) مشاريع تطوير وتجديد المساكن الجماعية، مع التركيز على توفير الإسكان الاجتماعي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

  • أنشأ مطورو العقارات الأتراك مكاتبهم الدولية لجذب المستثمرين الأجانب المحتملين والترويج لمشاريعهم. أظهر المستثمرون من قطر وروسيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وأذربيجان اهتمامهم الشديد بالمشاريع التركية.

  • عموما عدم تأثر السوق عقارات تركيا بالعقبات المتتالية بدءا من ازمة الليرة التركية الى جائحة كورونا اثبت لمعظم الدراسات انه قوي ومتين. تصعد معظم الارقام نسبيا لمستويات عالية رغم انخفاضها بوتيرة صغيرة ومتقطعة. ولكن تبقى متميزة وتحقق علاوات كبيرة تسابق علاوات الاعوام السابقة. صراحة السوق التركية لا تزال تبشر بالكثير.

نحن جاهزون للإجابة عن جميع استفساراتكم فلا تترددوا بالتواصل معنا عبر الواتس اب، هنا.
 

 

 

 

#akarkom  #الجنسية_التركية  #عقارات_للبيع  

#شقق_للبيع  #شراء-عقار

 

 

 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم