Article Image
5 فوریه 2023

حقوق المستثمرين العرب و الأجانب في تركيا

الاستثمار بصورته العامة في تركيا يعتبر أحد أهم الجوانب الذي يلقى اهتماماً ومتابعةً في البلاد ويعتبر محط أنظار ويلقى اهتماماً كبيراً بالنسبة للأجانب، حيث شهدت تركيا في السنوات الماضية نهضة اقتصادية شاملة على جميع الأصعدة وإزدهارها كان ملفتاً للغاية بالنسبة للأجانب والأتراك أنفسهم. مما زاد من أهمية تركيا وعقارات تركيا في مدنها المختلفة بين مناطق دول الجوار ودول العالم. ولاحظت تركيا هذا الأمر وابدت اهتماماً كبيرأ لجميع زوارها من كل الدول.

سنتحدث في هذا المقال عن حقوق المستثمرين العرب والأجانب الذي يستثمرون في عقارات تركيا بأنواعها المختلفة وفي مدنها المختلفة:

الاستثمار العقاري في تركيا

تعتبر عقارات تركيا من أكثر العقارات جذبًا للمستثمرين على مستوى العالم، حيث تجمع تركيا بين مزايا اقتصادية جذابة وتنوع في العروض العقارية. ما يدعم الاستثمار العقاري في تركيا هو الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تشهده البلاد، إلى جانب الاهتمام والتحسينات المستمرة في البنية التحتية والتطوير الحضري.

يقدم سوق عقارات تركيا يقدم فرصًا متنوعة، بدءًا من الشقق السكنية وصولاً إلى المشاريع التجارية والسياحية والفنادق. يتشجع المستثمرون الأجانب على الاستثمار في عقارات تركيا بفضل سياسات تسهيل الحصول على العقارات والتحفيزات الحكومية المتعلقة بالاستثمار العقاري.

تعتبر تركيا واحدة من أهم النقاط العقارية على مستوى العالم. بسبب موقعها الجغرافي الذي يعتبر جسرًا بين القارتين الأوروبية والآسيوية، مما يجعلها تقدم إمكانيات مثيرة تجعلها وجهة محبوبة للمستثمرين الدوليين من كل مكان.

مقالات ذات صلة:

لماذا يفضل العرب والأجانب الاستثمار في عقارات تركيا؟

بلغ الاستثمار العقاري في تركيا ذروته بعد النهضة التي شهدها في السنوات الماضية حيث أثبت هذا الاستثمار نجاحه و أمانه، فزاد إقبال العرب والأجانب على سوق عقارات تركيا، و زادت أهمّيّة معرفة القوانين و الضمانات التي تحفظ حقوقهم، ويحق لمواطني (183) دولةً التملُّكَ على الأراضي التركيّة، بعد أن ألغت تركيا مبدأ المعاملة بالمثل مع الدول التي لا تمنح الأتراك حق استملاك العقارات على أراضيها.

اهتمت تركيا من البداية وأدركت أهمية المستثمرين العقاريين الأجانب وخاصة القادمين من الدول العربية ودول الشرق الأوسط، ولذلك أنتج هذا الاهتمام مزيداً من القوانين التي ترفع مستوى طمأنينة الأجانب والعرب في تركيا للحصول على فرص استثمارية عقارية جيدة ومناسبة لهم في تركيا. فالحكومة التركية اصبحت لاتفرق بين المستثمر الأجنبي والتركي في القوانين الخاصة بالاستثمار، بل أن هناك الكثير من التسهيلات التي يتمتع بها المستثمر الأجنبي بالإضافة الى القوانين الميسرة والتي تضمن حقوق الأجانب وتشجعهم على الاستثمار في عقارات تركيا.

فبمجرد تملك عقار بقيمة 400 ألف دولار في أي مدينة تركية يمكن للأجنبي الحصول على الجنسية التركية ويكون لك نفس حقوق المواطن التركي. وهذا القانون بالغ الأهمية ويعتبر علامة فارقة في حياة كل أجنبي يهدف الى الاستثمار في عقارات تركيا أو الإقامة فيها على المدى الطويل.

تسعى تركيا دوماً الى إحاطة المستثمر العقاري الأجنبي بكامل الحقوق المكفولة له ضمن قوانين الاستثمار في العقارات تركيا. وتقديم كل مايلزم من تسهيلات وإجراءات تساعد الأجنبي في التأقلم وتيسير أموره بأفضل الطرق الممكنة.

ماهي حقوق المستثمرين العرب والأجانب في تركيا؟

الحصول على الإقامة العقاريّة:

ينص القانون العقاريّ في تركيا بأنه يحق للأجانب الذين يشترون عقارات تركيا  بقيمة 200 ألف دولار الحصول على الإقامة العقاريّة في تركيا لمدّة سنة أو سنتين قابلة للتمديد مالم يزل العقار بإسم صاحبه، كما يمنح عائلة المالك حقّ الإقامة العقاريّة من زوج وأولاد دون سن الثامنة عشرة. ويحقُّ لحامل هذه الإقامة الدخول إلى تركيا و الخروج منها بحرية متى شاء من دون الحاجة إلى تأشيرة. كما يحقّ له التنقل بين المدن التركية دون الرجوع إلى السلطات أو طلب إذن السفر. ويمكنه أيضاً الحصول على خدمات الصحة والتعليم بشكل مجانيّ أو بأسعار رمزية في بعض الأوقات. وبعد مرور ثماني سنوات على الإقامة العقاريّة يمكن لصاحبها التقدّم بطلب للإقامة الطويلة الأمد في تركيا. و قد زادت رغبة الأجانب بالحصول على الإقامة العقاريّة بعد تشديد الحكومة في تجديد الإقامة السّياحيّة للأجانب، فهي الخيار الأمثل للرّاغبين في الإقامة في تركيا الآن، والحصول على الامتيازات العديدة التي يحصل عليها أصحاب الإقامة العقارية. 

الحصول على الجنسية التركية:

جواز السفر التركي:

تمتاز الجنسية التركية بمكانة جيدة عالمياً، حيث إن الجواز التركي يأتي ترتيبه بين المرتبة 35 عالمياً، وحتى مطلع عام 2024 سجَّل ترتيب جواز السفر التركي 128 نقطة على مؤشر السفر دون فيزا. حيث يمكن لحامله الدخول لأكثر من 70 دولة دون الحصول على تأشيرة الدخول مسبقاً (فيزا)، وتمنح 51 دولة المواطنَ التركي التأشيرة عند الوصول إليها، و7 دول تمنح تأشيرة دخول الكترونية يتم الحصول عليها عبر الإنترنت. لذلك تعتبر الجنسية التركية حلم لكثير من المستثمرين الأجانب في تركيا وخاصة أنّ إجراءات منح الجنسية التركية للمستثمرين العقاريين في تركيا باتت ميسرة بشكل كبير.

الجنسية التركية:

يحق للأجانب في تركيا الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار في عقارات تركيا، إذا بلغت قيمة العقارات التي يشتريها الأجنبي 400 ألف دولار أمريكي على الأقل. ولا فرق من الناحية القانونية بين أي نوع من أنواع العقارات في تركيا التي ترشحك للحصول على الجنسية التركية سواءً كانت فلل أو شقق أو مكاتب أو أبنية، ما دام المجموع العام لأسعار العقارات يصل إلى الحد الأدنى المرشح للجنسية التركية والذي يبلغ القيمة المالية المحددة كما ذكرنا سابقاً. إلا أن هناك شرطان رئيسيان بعد قيمة العقار وهما أن يتم شراء العقار من مواطن تركي، وألا يتم بيع العقار لمدة ثلاث سنوات. من ناحية أخرى كذلك يحق للأجنبي شراء عقارات تركيا في أكثر من ولاية تركية فلا يشترط أن تكون جميع العقارات التي يشتريها للحصول على الجنسية التركية في نفس الولاية. المهم في الموضوع أن يتم تلبية الشروط السابقة الذكر.

هل تستمر التسهيلات والحقوق للمستثمرين العرب والأجانب؟

بشكل عام لا يمكن لأي دولة تعمل على تطوير اقتصادها والنهضة بشعبها من إيقاف الاستثمار الأجنبي لما له من عوائد مادية كبيرة على اقتصاد تركيا. والفترة الحالية تشهد مشاريع استراتيجية ضخمة سيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد الدولي والتجارة الدولية، وزيادة الطلب على العقار التركي بشكل لايُصدق، من جهة أخرى. منطقيًا، لن تتحرك عجلة الاقتصاد التركي وحدها بالاعتماد فقط على مواطني الدولة فالدولة أيضًا بحاجة للمستثمر الأجنبي ومن أجل ذلك ستستمر الدولة في حماية حقوقه بل ودعمها وتسهيل كل ما يلزم من أجلهم. 

في ختام هذا المقال، يظهر لنا أن تلك الحقوق تمثل أساسًا راسخًا لجذب المستثمرين وتعزيز الاقتصاد في البلاد. تضمنت السياسات التحفيزية والإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة التركية حقوق المستثمرين، سواء العرب أو الأجانب، ومنحتهم فرصًا متساويةمع المواطنين الأتراك للاستفادة من البيئة الاقتصادية المتنوعة والمزايا التنافسية التي يقدمها سوق عقارات تركيا. 

إن حقوق الملكية والحماية القانونية، جنبًا إلى جنب مع إمكانيات التملك والتشغيل، تجعل من تركيا واحدة من أكثر الوجهات جاذبية للمستثمرين في المنطقة وفي العالم.

التزام الحكومة التركية بدعم المستثمرين الأجانب يُظهر بتوفير بيئة استثمارية شفافة ومستدامة، وهو ما يعزز دورها كلاعب رئيسي في تحفيز التنمية الاقتصادية وتعزيز التعاون الدولي والثقة في أوساط الأعمال على حد سواء.
لمعرفة المزيد حول الاستثمار العقاري في تركيا وحقوق المستثمرين الأجانب لا تتردد في التوصال معنا عبر الواتس أب. هنا. سيقوم الاستشاري العقاري في شركتنا بالرد عليكم فورًا. 

 

 

 

 

 

#akarkom  #الجنسية_التركية  #عقارات_للبيع  

#شقق_للبيع  #شراء-عقار

 

 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم