Article Image
5 فوریه 2023

قانون العقارات في تركيا

تعد تركيا وجهة مثالية لتملك العقارات بالنسبة للعديد من الأجانب حول العالم ولا سيما المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال لأن العقار دائماً خير وسيلة لحفظ المال ولا تنس أنه الأقل تأثراً بالأزمات والحروب وما شابه. وبذلك فإن للخوض في عالم العقارات يجب أن تكون على إطلاع بـ قانون العقارات في تركيا. 

مؤخراً كثرت الأسئلة حول قطاع العقارات في تركيا بصورة كبيرة لذلك اخترنا في شركة عقاركم أن نوضح بعض النقاط حول قانون العقارات في تركيا ونجيب عن كل استفساراتكم حول هذا الشأن.

اطلع على قانون العقارات في تركيا:

 قبل أن تبدأ في الخوض في عالم العقارات في تركيا يجب أن تأخذ جولة صغيرة عن قانون العقارات في تركيا منذ البداية. فقد أصدر البرلمان التركي قانوناً يمنح حق تملك العقارات في تركيا على كافة أراضي الجمهورية التركية لجميع مواطني دول العالم بعد إلغاء قانون المعاملة بالمثل وهذا كان في عام 2012م.

لكن قانون العقارات في تركيا هذا لا يشمل من يحمل إحدى الجنسيات التالية: أرمينيا- كوبا - كوريا الشمالية - نيجيريا- سوريا. (تم منعهم من شراء العقارات في تركيا لأسباب سياسية واتفاقيات قديمة ما زال الالتزام بها قائماً إلى اليوم.

القانون رقم 35 من قانون تسجيل الأراضي رقم 2644 والمعدل بواسطة القانون رقم 6302 والذي تم العمل به اعتبارا من تاريخ 18/5/2012م هو الأساس القانوني لشراء الأجانب العقارات في تركيا.

مقالات ذات صلة :

كم عدد العقارات المسموح للأجنبي تملكها في تركيا؟

من ضمن أكثر الأسئلة شيوعاً بين المهتمين في مجال العقارات في تركيا وفي معرفة قانون العقارات في تريكا هي عدد العقارات التي يمكن للأجنبي تملكها فهل المجال مفتوحاً أمامه أم أن هناك قيود يجب الالتزام بها؟

في هذا الصدد لا بدّ أن نشير إلى أن على الرغم من التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية ومرونة قانون العقارات في تركيا إلا أن هناك قيود معينة يجب الالتزام بها وهي كالتالي:

  • لا يحق للأجنبي أن يتملك أكثر من ثلاثين هكتار في تركيا وفي مختلف مناطقها.
  • في حال تجاوزت عدد العقارات المباعة للأجانب في منطقة معينة أو بلدة ما 10% من مساحتها الإجمالية فإن مديرية السجل العقاري توقف منح الرخص.
  • من النقاط التي من المهم الالتزام بها هي ألا يكون العقار واقعاً ضمن منطقة أمنية أو عسكرية.

خطوات شراء عقار في تركيا:

بعد الإطلاع على قانون العقارات في تركيا يمكنك الخوض في هذا المجال. إن كنت قد نويت البحث عن عقار للبيع في تركيا يجب أن تطلع على الخطوات التي يجب اتباعها أولاً فإن التزامك بها الخطوة الأولى في سبيل تحقيق النتائج والنجاح الذي تأمل بالوصول إليه وفيما يلي نذكر لك الخطوات كافة.

الخطوة الأولى: ابحث عما يناسبك من العقار الذي يناسبك:

من أجل أن تجد العقار المناسب لك يجب أن تحدد الهدف منه (هل ترغب بالاستقرار والإقامة؟ أم تسعى للبدء باستثمار عقاري آمن؟ أم تفضل الحصول على الجنسية التركية؟)

- إن كنت ترغب بالسكن يمكن أن تطلع على مواصفات العقارات في تركيا وعلى إيجابياتها ومن ثم تنتقي ما يناسبك وبما يتوافق مع ميزانيتك المادية.

- إذا كانت غايتك من معرفة قانون العقارات في تركيا هي الاستثمار العقاري فيجب أن تختار بعناية وان تضع بعين الاعتبار أهم النصائح التي تم تقديمها في هذا المجال وهذا ما سنشير إليه لاحقاً.

- أما إن كنت ترغب بالحصول على الجنسية التركية يجب أن تبحث عن عقار يناسب الشروط الذي ينص عليه الدستور التركي (أن يكون قيمته 400 ألف دولار أمريكي في الحد الأدنى بالإضافة التعهد بعدم بيعه قبل أن تمضي ثلاث سنوات على تاريخ شراءه).

الخطوة الثانية: ما مصدر تمويلك لشراء العقار؟

بعد أن أصبحت على اطلاع بـ قانون العقارات في تركيا ووجدت العقار المناسب لك يجب أن مصدر المال لتدفع ثمنه واعلم أنك أمام ثلاثة احتمالات وهي:

  1. الاحتمال الأول أن يكون ثمن العقار متوفراً لديك ويمكنك أن تسدد قيمته مباشرة وفي دفعة واحدة.
  2. الاحتمال الثاني أن يكون رصيدك المادي لا يتناسب مع قيمة العقار وتحتاج للجوء إلى اقتراض المبلغ من أحد المصارف في تركيا.
  3. الاحتمال الثالث أن تلجأ لإحدى شركات الإنشاء لشراء عقار بالتقسيط والدفع المريح على مدى سنوات.

الخطوة الثالثة: استعن بوكيل عقاري موثوق:

من أكبر الأخطاء التي قد يرتكبها المشتري بعد الإطلاع على قانون العقارات في تركيا وعند البحث عن عقارات في تركيا أن يعتمد على ذاته في البحث ويتجنب الاستعانة بوكيل أو شركة عقارية.

يضمن لك الوكيل العقاري أن تحصل على أفضل العقارات المعروضة للبيع بأسعار رائعة وذلك نتيجة خبرته الكبيرة في مجال العقارات في تركيا. أما إن كنت بمفردك فمن السهل أن تكون ضحية للاحتيال العقاري ولا سيما إن كانت هذه تجربتك الأولى في شراء العقارات.

هناك أمر من المهم أن تنتبه له جيداً وهو أن ليس كل وكلاء العقار يمكن أن تتعامل معهم إذ يجب أن تبحث عن الأفضل تختاره بعناية تبعاً لما سنذكره الآن:

  • يجب أن تكون سمعته جيدة في السوق وأن يكون تعامله جيداً كذلك .
  • من المهم أن تتواصل مع العملاء الذين سبق وأن تعاملوا معه لتأخذ فكرة عن مستوى الخدمات التي يقوم بتقديمها.
  • زر موقعه الإلكتروني واحرص على مقابلته شخصياً حتى تتأكد من مدى تجاوبه معك ومع تساؤلاتك.

الخطوة الرابعة: قم بزيارة المشاريع العقارية:

من ضمن الإجراءات التي يجب أن تتخذها هي أن تقوم بجولات ميدانية وتزور أبرز وأهم المشاريع العقارية في تركيا وتطلع على مزايا - مواصفاتها - أسعارها وما إلى ذلك وثق تماماً أن سيكون أمامك متسع من الخيارات المميزة ذات الصفات المتنوعة فإن من أشهر ما تعرف به عقارات تركيا أنها توافق كافة الأذواق والميزانيات.

أهم الملاحظات عند التملك العقاري في تركيا:

  1. من أجل استثمار عقاري رابح احرص على شراء عقار يوجد في موقع مميز (قريب من الخدمات العامة - قريب من المواصلات - المدارس - المؤسسات الصحية - المعالم السياحية). 
  2. تحقق من الوضع القانوني للعقار (هل هناك قيود أو مشكلات مترتبة عليه مثل الرهن العقاري أو غيرها من المشكلات) يجب مراجعة مديرية السجل العقاري.
  3. إذا رغبت أن تسكن في منطقة هادئة بعيدة عن الضجيج لا تبحث في مركز المدينة (يُفضل أن تتجه إلى المناطق الريفية أو النائية).
  4. العقارات السكنية أكثر تميزاً من العقارات التجارية للاستثمار العقاري حيث تتفوق عليها بعدة جوانب أولاً سهولة تأجيرها لأن الطلب عليها كبير وثانياً سهولة البيع إن أردت ذلك مستقبلاً.

جوانب مهمة مرتبطة بـ قانون العقارات في تركيا وبتملك العقارات في تركيا قدمناها لكم في هذا المقال. نأمل أن نكون قد أجبنا عن مختلف أسئلتكم ولا تنسوا زيارة موقعنا الإلكتروني بشكل مستمر لتطلعوا على آخر تطورات سوق العقارات في تركيا.

نحن جاهزون للإجابة عن جميع استفساراتكم حول قانون العقارات في تركيا، فلا تترددوا بالتواصل معنا عبر الواتس اب اضغط هنا 

تحرير فريق عقاركم الدولية ©

 

 

 

#akarkom  #الجنسية_التركية  #عقارات_للبيع  

#شقق_للبيع  #شراء-عقار

 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم