Article Image
5 فوریه 2023

ما هي تكلفة المعيشة في تركيا 2024

 عادةً ما يكون السؤال الأول أو الأهم لدى زبائننا: ما هو تكلفة المعيشة في تركيا؟ لكن هذا السؤال لا يتم إجابته من خلال معيار معين. فهناك العديد من الأشياء التي يتم أخذها بعين الاعتبار هنا في تكلفة المعيشة مثل: عدد أفراد الأسرة، هل البيت الذي تسكن فيه إيجار أم ملكُك، هل تمتلك سيارة أم لا، كم شخص عامل في الأسرة، فهذا كله سوف يؤثر على على تكلفة معيشتك في تركيا بالتأكيد.

إضافةً إلى ذلك، فإن للمدينة التي تسكن فيها دور كبير للتأثير على تكلفة معيشتك، فـ تكلفة المعيشة في إسطنبول تختلف عن تكلفة المعيش في قونيا وتختلف عن تكلفة المعيشة في إزمير وغيرها. وستلاحظ بأن كلما كانت المدينة محط استهداف لأصحاب الاعمال وفرص العمل والسياحة أيضَا، كلما زادت تكلفة المعيشة فيها.

التضخم الاقتصادي في تركيا:

تأثرت تركيا مثلها مثل باقي الدول حول العالم بالتضخم الاقتصادي الذي ضرب العالم مؤخرًا، بالاضافة الى بعض التغييرات التي أجرتها الحكومة التركية خاصة بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة قالت محافظة البنك المركزي التركي، حفيظة أركان، انه من المتوقع أن يرتفع التضخم لنهاية العام الحالي إلى 58%.وهذا يعني بأن التضخم قد أثر على قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي واليورو، وبذلك إذا كنت ممن يستقبلون دخلهم أو مصاريفهم بالعملات الأجنبية فلن تتأثر إطلاقًا على العكس تمامًا.

وبشكل عام فإن  تكلفة المعيشة في تركيا، في المتوسط، أقل بنسبة 51.8% مما هي عليه في الولايات المتحدة.

 مقالات ذات صلة:

تكلفة المعيشة في تركيا مقارنة مع أوروبا:

لو أخذنا بريطانيا على سبيل المثلا فسوف نلاحظ، وحسب آخر تقرير لقاعدة بيانات نومبيو بأن تكلفة المعيشة في تركيا أقل بنسبة 50% مُقارنةً ببريطانيا، فالجُبن في إسطنبول سعره أقل من بريطانيا بحوالي نسبة 24%، الضرائب أقل بنسبة 70%، الكهرباء 69% أما الانترنت فهو أقل بنسبة 75%. وهنا يجب أن نأخذ بعين الاعتبار بأن إسطنبول أغلى من غيرها من المدن التركية نسبةً لكونها العاصمة الاقتصادية.

والآن سنأخذكم في جولة حول أسعار وتكلفة المعيشة في تركيا. . .

المطاعم والأسواق:

تركيا كباقي دول العالم قد تأثرت بالتغيرات الخارجية التي طرأت على العالم، وأثر ذلك على الاقتصاد فيها إلا أنها أفضل من غيرها من الدول بكثير من ناحية تكلفة المعيشة. وبما أنها دولة سياحية فهي تشتهر بمطاعمها المتنوعة والتي تختلف أسعارها من منطقة لاُخر ومن مدينة لأخرى لذلك فمن السهل أن تجد مطعمًا يتناسب مع ميزانيتك، لذلك لا يوجد داعي للقلق من هذه الناحية. بشكل عام فإن متوسط الدفع في أغلب المطاعم هو 150 ليرة تركية أي ما يُعادل حوالي 5 جنيه إسترليني، للشخص الواحد، كذلك الأمر بالنسبة للوجبات السريعة أيضًا. أما إذا رغبت بشُرب القهوة بعد وجبتك فمن المُرجح أن تدفع أيضًا من 60-80 ليرة تركية.

 

أما بالنسبة لأسعار المنتجات الغذائية فمن المتوقع عن تقل علن الأرقام التالية:

الحليب (1لتر): 26 ليرة تركية.

الأرز (1لتر): 47 ليرة تركية.

البيض (12 حبة): 49 ليرة تركية.

الطماطم (1كيلو): 27 ليرة تركية.

البطاطس (1كيلو): 19 ليرة تركية.

البرتقال (1كيلو): 35 ليرة تركية.

الماء (1.5 لتر): 8 ليرة تركية.

هذا حسب قاعدة بيانات نومبيو. . .

المواصلات:

بالرغم من إزدياد سعر الوقود في تركيا كما حصل في دول كثيرة، إلا أنه لم تكن هناك زيادة ملحوظة، بشكل عام، في الفترة الأخيرة. إذا كنت ترغب في امتلاك سيارة، عليك أن تتحمل أسعار الوقود. ومع ذلك، فإن وسائل النقل العام في تركيا متطورة للغاية. يمكنك القيام برحلات مريحة وبأسعار معقولة. هناك العديد من مركبات النقل العام داخل المدن وفيما بينها أيضَا.

الفواتير المنزلية:

تعتمد الفواتير المنزلية على عدة عوامل مثل: حجم المنزل، عدد الأشخاص في المنزل وعدد المركبات التي تستخدمها. ومع ذلك، فإن تكلفة المياه والكهرباء والتدفئة تبلغ في المتوسط 1900 ليرة تركية، أي ما يُعادل حوالي 48 جنيه إسترليني لكل متر مربع شهريًا. (تختلف التدفئة حسب أشهر الصيف والشتاء). متوسط فواتير الإنترنت 325 ليرة تركية أي ما يُعادل 8 جنيه إسترليني. كما يتراوح متوسط فواتير الهاتف بين 238 ليرة تركية أي ما يُعادل  5 جنيه استرليني.

مخلص تكلفة المعيشة في إسطنبول:

للشخص الأعزب: حوالي 16,500 ليرة تركية أي ما يُعادل 400 جنيه إسترليني، من دون إيجار المنزل.

لعائلة من 4 أفراد: حوالي 49,000 ليرة تركية أي ما يُعادل 1,500 جنيه استرليني، من دون الإيجار.

إيجار شقة (1+1) لشهر واحد، في مركز المدينة: حوالي 17,600 ليرة تركية، أي ما يُعادل 427 جنيه إسترليني.

إيجار شقة (1+1) لشهر واحد، بعيد عن مركز المدينة: حوالي 12,400 ليرة تركية، أي ما يُعادل 300 جنيه إسترليني.

ملخص تكلفة المعيشة في إزمير:

للشخص الأعزب: حوالي 10,000 ليرة تركية أي ما يُعادل 300 جنيه إسترليني، من دون إيجار المنزل.

لعائلة من 4 أفراد: حوالي 30,000 ليرة تركية أي ما يُعادل 1,000 جنيه استرليني، من دون الإيجار.

الإيجار في إزمير، في المتوسط ​، أقل بنسبة 51.29٪ مما هو عليه في اسطنبول.

قوانين جديدة للعيش في تركيا:

في الآونة الأخيرة صدرت عن وزارة الداخلية التركية قوانين جديدة والتي كان هدفها الأساسي تقليل عدد الأجانب الموجودين في اسطنبول خاصةً وعدد من المُدن الأخرى. وجاءت هذه القوانين لتلزم راغبي العيش في تركيا بثلاثة طرق فقط للبقاء وهي:

  • شراء شقة بقيمة تزيد عن 200 ألف دولار.
  • اذا كنت مستثمرا فإنه بإمكانك شراء عقار أو شقة سكنية واحدة بقيمة 400 ألف دولار لتتمكن من الحصول على الجنسية التركية.
  • الحصول على قبول دراسي في أحدى جامعات تركيا لتتمكن من المعيشة في تركيا بصفتك طالب جامعي.

 

نحن جاهزون للإجابة عن جميع استفساراتكم فلا تترددوا بالتواصل معنا عبر الواتس اب اضغط هنا 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم