Article Image
5 فوریه 2023

مخاطر شراء عقار في تركيا

ازداد في السنوات الأخيرة الطلب على شراء عقارات تركيا بشكل ملحوظ وذلك بسبب ما تقدمه الحكومة التركية من تسهيلات إضافة إلى المُغريات التي يُقدمها سوق العقارات التركي للمستثمرين من عوائد مادية كبيرة. إضافةً إلى التطور الكبير الذي تشهده تركيا في الفترة الأخيرة من حيث الاقتصاد، العمران، البنية التحتية، السياحة وغيره من الجوانب المختلفة والتي جعلت من تركيا الوجهة الأمنة والمريحة للحياة والعيش من قبل الجميع، لاسيما بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية والتي أدت إلى انقطاع الغاز على أوروبا وأمريكا وعزوف سكان هذه الدول عنها بالأخص في فصل الشتاء إلى تركيا التي لم تتأثر بانقطاع الغاز كغيرها. 

ما يُميز تركيا عن غيرها في الاستثمار العقاري؟

  1. التسهيلات الكبيرة التي تقوم بها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب على أرضها إضافة إلى انخفاض نسبة الضرائب المفروضة على عقارات  تركيا والإعفاء منها في حالات معينة.
  2. هناك طلب كبير ومتزايد ومستمر على سوق الشراء أو الإيجار في عقارات تركيا سواءً كان العقار جديداً أم قديماً لما تشهده تركيا في الوقت الحالي من إقبال عليها من جنسيات مختلفة بالأخص الأوروبية والروسية والأوكرانية، والذين يقصدونها إما للعيش أو العمل أو الدراسة. كما أن الأتراك أنفسهم يهاجرون من قُراهم للمدن الرئيسية مثل اسطنبول، أنقرة، أزمير وأنطاليا لنفس الأسباب. 
  3. دورة العائد من الاستثمار على رأس المال، في عقارات تركيا (ROI) قصيرة المدى، أي أن قيمة العقار بعد سنوات قليلة ترتفع بشكل ملحوظ وبالتالي سيزيد رأس المال الذي تم استثماره.
  4. مُنحنى الشراء في سوق العقارات التركي دائمًا في صعود لأن القوة الشرائية في تركيا لا تعتمد على الأجانب بل تعتمد على أبناء البلد والذين يشكلون حوالي 93% من سوق العقارات التركي. 
  5. لا تشترط الحكومة التركية على المستثمرين الأجانب الشراء في أماكن مُعينة، فاختيار المكان الذي يرغب به المستثمر يعود إليه. 
  6. المشاريع الاستراتيجية العالمية الجديدة التي تعمل عليها الحكومة التركية، مثل: قناة اسطنبول الجديدة والاستثمارات الضخمة التي على وشك أن تضخها من كلٍ من قطر والسعودية والصين والتي جعلت من تركيا وجهة استثمارية دولية أولى في الفترة الأخيرة. 
  7. امتلاك عقارات في تركيا بشكل عام يُسهل الحصول على الجنسية التركية بعد 90 يوم من شراء العقار، بشروط مُعينة وهي:
  • أن تكون قيمة العقار أو مجموع عقارات تركيا التي يمتلكها الأجنبي 400,000$فما فوق.
  • يتوجب على مالك العقار الجديد أن يتعهد بعدم بيع العقار لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات من تاريخ الشراء.
  • أن يكون حسن السير والسلوك ولا ينتمي لأي تنظيم إرهابي.
  • أن يكون قد بلغ السن القانوني. 

مقالات ذات صلة:

ما هي المخاطر التي يُمكن أن يواجهها المستثمر الجديد في تركيا؟

عدم القدرة على تسديد أقساط العقار

كما نعلم بأن المستثمر عادةً أمام طريقين عند شراء عقارات تركيا، إما الدفع بالتقسيط أو الدفع نقدًا. يوفر سوق العقارات في تركيا خيار التقسيط بطرق مختلفة. ومن أكثر المخاوف التي يشعر بها المستثمرين الجدد عند شراء عقار بالأقساط هي الخوف من عدم القدرة من تسديد أقساط العقار في الوقت المناسب أو حسب الخطة. ستدور في ذهن المُستثمر أسئلة مثل: ماذا لو لم يستطع دفع الأقساط لعدم إيجاد مستأجراً لشقته، أو ربما ماذا لو توقف عمله الحالي أو توقف مصدر التمويل الخاص به؟

لذلك فأول نصيحة نصصحها دائمًا لعملائنا هي للمستثمر أن تكون ميزانيته الشخصية واضحة و مُفصّلة بجميع المصاريف والانفاقات الشهرية، لأن ذلك سيوضح للمستثمر منذ البداية سير خطاه.

ثانياً من الأفضل، في حال قرر المستثمر العيش في تركيا، الحصول على تأمين صحي قبل شراء شقة لأن التكاليف الطبية غير المتوقعة يمكن أن تسبب عدم الاستقرار المالي.

ثالثًا: اختيار خطة تسديد تناسب دخلك. في هذه الحالة ستلاحظ العديد من العروض والخطط التي تعرضها شركات الإنشاءات في تركيا وهنا يجب أن تفكر جيدًا لتقوم بإحتيار الخطة التي لن تضعك أمام أزمات أو أبواب مغلقة في المستقبل. 

رابعًا: يجب أن يكون لديك خطة جانبية وصندوق طوارئ مخصص لمثل هذه المواقف، حتى لا تتعرض لنكسات أو فشل.

 خامسًا: يجب أن تعلم أيضًا بأن هناك شركات إنشاءات تقوم بتسهيلات عبر فريق شركة الاستشارات العقارية التي قامت بتأمين الخيارات لك، وهنا سنعود لأهمية وجود وسيط عقاري عند عملية شراء العقار لأنه قد يجنبك الوقوع بالعديد من المشاكل المستقبلية. 

سادسًا: إذا كنت قلقاً بشأن عدم إيجاد مستأجر في الوقت المناسب فالحل هنا، مرةً أُخرى التعاقد مع شركة استشارات عقارية لأنها تقدم خدمات بعد البيع من إدارة العقار وإيجاد مستأجر ومتابعة كل الأمور الأُخرى.

الخوف من انخفاض قيمة العقار 

من الصعب أحيانًا معرفة ما قد يُخبئه المستقبل، ولكن التخطيط الجيد قد يوفر على المستثمر الوقوع بالعديد من المشاكل والعراقيل في طريق استثماره. بشكل عام، أسعار عقارات تركيا في ازدياد مستمر، وفي أسوأ الأحوال إن لم تكن الأسعار في صعود فهي ثابتة، لأن تركيا تختلف عن الدول الأخرى بكون القوة الشرائية للسوق العقاري تعتمد على الأتراك وليس على الأجانب. فنسبة شراء الأتراك من سوق العقارات في تركيا تمثل 93% بالمقابل فإن الأجانب يمثلون 7% فقط منه. إضافة ‘لى أن تركيا تقف أمام ازدهار اقتصادي عالمي كبير، بسبب المشاريع الاقتصادية والاستراتيجية الضخمة التي أعلنت عنها الحكومة التركية مؤخرًا. كما أن الاستثمار القطري والسعودي والصيني بمبالغ ضخمة في تركيا والذي تم الإعلان عنه مؤخرًا، أدى إلى جذب المستثمرين الأجانب من جميع أنحاء العالم إلى تركيا، مما أدى إلى زيادة أسعار العقارات، لاسيما في مدينة اسطنبول، والتي تعتبر العاصمة الاقتصادية للبلاد. جديرٌ بالذكر بأن أسعار العقارات آخذًا في إزدياد مستمر منذ الإعلان عن هذه المشاريع والاستثمارات. 

من ناحية أُخرى، إن لموقع العقار شأن كبير في تحديد سعره وقيمته، فكلما كان موقع العقار قريبًا من المشاريع الخدماتية كالمواصلات العامة والمراكز التعليمية والطبية إضافة إلى المشاريع الحكومية الجديدة، كلما كان سعره في ازدياد وليس نقصان. 

وكما نقول عادةً فإن الأفضل دائمًا هو الاستعانة بشركة استشارات عقارية ستبدد جميع مخاوفك تجاه الاستثمار العقاري في أي بلد كنت. لأن هذه الشركات تقوم بدور الوسيط بين المستثمر وشركات الإنشاء من خلال دراسة السوق والعقار، بناءً على المعطيات التي تقوم بإعطائها لها بدايةً من الهدف من الشراء والميزانية والإجراءات القانونية في البلاد، وغيرها. 

إعادة ترميم العقار

هناك خيارات كبيرة أمام المستثمر عند شراء عقارات تركيا مثل شراء عقار جديد أو عقار قيد الإنشاء أو شراء عقار قديم وإعادة ترميمه ثم بيعه مرةً أُخرى. من الممكن أن تكون إعادة البيع طريقة جيدة لكسب المال من العقارات، لكنها تحتوي على بعض المخاطر. وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب وضعها في عين الاعتبار في هذه الحالة وهي:

  1. يجب على المستثمر الأخذ بعين الاعتبار المبالغ التي سيتحتم عليه دفعها للقيام بأعمال الترميم الخاصة بالعقار وتجهيزه للسكن.
  2. كما يجب على المستثمر أن يكون جاهزًا لفكرة دفعات كبيرة، بالإضافة إلى ذلك قد تكون هنالك بعض الديون المترتبة على العقار التي تنتقل مع ملكية العقار، فيجب الانتباه إلى ذلك.
  3. يجب على المستثمر التعرف على هذا السوق الجديد عليه فهذا أمر مهم لأي نوع من أنواع الاستثمار العقاري، كما أنه بالغ الأهمية في حالة شراء عقار وإعادة ترميمه. 
  4. لا تفرط في عملية الترميم والتحسين ولا تبالغ بذلك. وتذكر دائمًا بأنك لست الشخص الذي سوف يعيش هناك، وأن ما تقوم به هو فقط لجذب أكبر عدد ممكن من المشترين. 
  5. احصل على مساعدة الخبراء، وهنا سنعود مرة أخرى لأهمية وجود شركة عقارية أو خبير عقاري ذو خبرة. 

الوقوع ضحية لعمليات الاحتيال

يمكننا الحديث مطولاً عن موضوع الاحتيال عند شراء عقارات تركيا ولكن يجب الانتباه هنا بأن الاحتيال موجود في كل مكان وليس مقتصرًا على تركيا فقط. إلا أننا سنقوم بطرح بعض الطرق التي يمكن من خلالها الاحتيال على المستثمر الجديد في تركيا وهي: 

  • انتحال شخصية صاحب العقار.
  • أن يكون العقار المباع محجوز أو مرهون.
  • بيع عقار بأعلى من السعر الحقيقي.
  • استغلال جهل المشتري بالقوانين الجديدة وبيعه عقار غير مناسب للحصول على الجنسية التركية حسب القانون التركي.
  • شراء عقارات موجودة على المخطط فقط: حيث يلجأ بعض الأشخاص عند شراء عقار إلى شرائه على المخطط من عقارات إنشائية. وهنا قد يقعون ضحية للاحتيال إذا كانت هذه الشركة غير معروفة وموثوقة، فهناك مجموعة من المعايير القانونية الموضوعة من قبل الحكومة التركية والملزمة للشركات الإنشائية لإتمام عملية البناء.

يمكنكم تجنب أي من الأمور السابقة من خلال استشارة شركات ذات خبرة كبيرة وسمعة مرموقة في مجال الاستثمار العقاري. مع العلم بأن الحكومة التركية تدعم وتنظم عمل شركات الاستشارات والتسويق العقاري في تركيا لما لها من دور كبير في الحد من عمليات الاحتيال وتسهيل عمليات البيع والشراء بين المستثمرين والشركات الانشائية.

نصائح لمن يرغب بشراء عقار في تركيا.

قبل التفكير في شراء عقار ينصح الخبراء عادةً بأن يكون لديك رؤية واضحة فيما يتعلق بما تريده من العقار، وما هو الهدف من الرغبة في شراء عقار في تركيا. ولتحقيق ذلك يجب عليك الإجابة على الأسئلة التالية: 

  • هل ترغب في شراء عقار للاستثمار أو للعيش فيه؟
  • هل تفكر في الانتقال إلى تركيا بعد التقاعد وقضاء بقية حياتك هناك؟
  • هل تبحث عن منزل صيفي لقضاء الإجازة بالقرب من الشاطئ وتحت أشعة الشمس الدافئة؟
  • هل تسكن في إحدى الدول الحارة وترغب بشراء منزل لقضاء فصل الشتاء فيه والاستمتاع بالثلوج؟
  • هل حصلت على عقد عمل وترغب في شراء عقار قريب من مكان عملك؟
  • هل تفضل العيش في بيت أو شقة؟
  • هل تفضل الإطلالات البحرية؟
  • هل تفضل العيش في الريف أم المدينة؟
  • هل تحاول الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار؟
  • هل ترغب بشراء عقار بهدف الحصول على الإقامة العقارية؟
  • هل لديك أطفال وترغب في الانتقال للعيش في تركيا وإدخالهم مدارس حكومية تركية؟
  • هل ترغب بشراء عقار لأن ابنك/ ابنتك يرغب بالدراسة في إحدى الجامعات التركية؟

الإجابة على هذه الأسئلة سيشكل لديك رؤية واضحة جدًا عند شراء العقار فهنا قد قمت بوضع حجر الأساس من حيث الهدف، الموقع، والميزانية وغيرهم. لأن الإجابة على تلك الاسئلة سيسهل عليك إختيار المدينة المناسبة لك، ومكان الشقة المناسب لك وما حوله من مشاريع خدماتية إضافة إلى تصور مسبق وتقريبي لسعر العقار.  

بعد أن أصبح لديك رؤية واضحة حول شراء العقار المناسب لك يأتي بعد ذلك دور شركة الاستشارات والتسويق العقاري والتي سوف تسهل لك عملية اختيار العقار المناسب ورؤيته على أرض الواقع والتجول في المدن التركية إذا رغبت بذلك حتى تشعر بالارتياح والأمان تجاه اختيارك الأخير. إن استشارة شركة عقارية سوف يجعلك تتفادى الكثير من المشكلات على المدى القريب والبعيد.

من أهم الخدمات التي تُقدمها شركات العقارات في تركيا:

  • خدمة الاستشارة العقارية.
  • الجولة العقارية في المدن والولايات التركية وبين المشاريع العقارية.
  • اخبارك بعائد الاستثمار المحتمل لأي عقارٍ أو أرضٍ أو مشروعٍ ترغب في الاستثمار به في تركيا.
  • القيام بجميع الإجراءات القانونية اللازمة لشراء عقار وللحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري.

نحن جاهزون للإجابة عن جميع استفساراتكم فلا تترددوا بالتواصل معنا عبر الواتس اب اضغط هنا 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم