Article Image
5 فوریه 2023

مدينة أنطاليا التركية: دليل شامل للاستثمار وخيارك العقاري الأمثل

 تتميز أنطاليا بطبيعتها الفريدة والخلابة المكسوة بالغطاء النباتي الكثيف، إضافة لجمالها التاريخي والثقافي باحتوائها على الآثار والكهوف القديمة، التي يجب ألا يفوت السائح زيارتها ولو لمرة واحدة على الأقل أثناء رحلته إلى تركيا، كما تتصف أنطاليا أنها مدينة حديثة الإنشاءات وحيوية، بسبب اهتمام الحكومة التركية الكبير بها خلال هذه الفترة، وضخ خدمات وإنشاء بنى تحتية بشكل مكثف، وهي مزيج رائع من الثقافة البدوية والشرقية الحديثة، إضافة إلى تاريخها العميق ودفئ مناخها شتاءً مما جعلها وجهة سياحية واستثمارية طوال العام بامتياز.

موقع مدينة أنطاليا:

تقع مدينة أنطاليا في الجهة الجنوبية الغربية من تركيا على منحدرات سواحل البحر الأبيض المتوسط، مما جعلها تتمتع بأجمل الشواطئ مثل شاطئ كونيالتي وشاطئ لارا.

المسافة إلى اسطنبول:

تبلغ المسافة بين اسطنبول وأنطاليا نحو 700 كيلو متر حسب خرائط جوجل، وتستغرق مدة الوصول من أنطاليا إلى اسطنبول ثماني ساعات ونصف بالسيارة، والسفر بالطائرة تستغرق الرحلة مدة ساعة وعشر دقائق، أما بالقطار تصل المدة خمس ساعات تقريباً.

مقالات ذات صلة:

المسافة إلى العاصمة أنقرة:

تبلغ المسافة بين أنقرة وانطاليا حوالي 480 كيلو متر، ويمكن السفر من أنقرة إلى أنطاليا بواسطة السيارة بمدة تستغرق ست ساعات وربع، أما السفر عبر الطائرة تبلغ المدة ساعة وعشر دقائق.

مناخ أنطاليا:

 يسود على منطقة مدينة أنطاليا مناخ البحر الأبيض المتوسط​​، الشتاء معتدل وممطر، والصيف حار وجاف، ويوجد بها نحو 300 يوم مشمس في السنة، وتتراوح درجات الحرارة ما بين 15 و28 درجة، ويساعد البحر والرياح الشمالية على جعل ارتفاع درجات الحرارة مقبولة لطيفة.

نمط الحياة في أنطاليا:

تمتلك أنطاليا والمناطق المحيطة بها إرثاً من أسلوبين للحياة:

  • عندما جاء الأتراك لأول مرة اتبعوا على الفور الترتيب المستقر، وأنشأوا القرى والبلدات والمدن.
  • ومن ناحية أخرى، استمر جزء من السكان في حياة البدو كما كان قبل قدوم الأتراك إلى الأناضول، وفقًا لنمط الحياة هذا، وهناك ما لا يقل عن 15-20 عائلة مرتبطة ببعضها البعض، وأحيانًا مئات العائلات كانوا يعيشون في خيام كثيفة الشعر، وصعدوا إلى الجبال في الصيف، ونزلوا إلى السهول الدافئة التي تسمى أرباع الشتاء في الشتاء. 

وقاموا بتربية الحيوانات مثل الإبل والأغنام وكسبوا عيشهم من خلال تبادل أو بيع المنتجات التي ينتجونها مع منتجات السكان المستقرين، أنتجوا اللحوم والحليب والزيت ونسج الخيام والسجاد بالفوة الطبيعية، السجاد التركي الذي يزين أهم المتاحف في أوروبا اليوم، هو عمل يدوي لهؤلاء الناس.

ثقافة سكان مدينة أنطاليا:

جزء كبير جدًا من ثقافة الموسيقى الشعبية اليوم موروث من البدو الرحل، وأعظم شعراء الشعر والموسيقى الشعبية التركية مثل Karacaoğlan و Dadaloğlu هم ممثلو هذه الثقافة. 

كما يصف أولئك الذين عاشوا حياة مستقرة في القرى الريفية لفترة طويلة أنفسهم بمصطلحات مثل "مواطن، فلاح"، وإذا ذهبت إلى قرية استقر فيها البدو بشكل جماعي، فإنهم يقولون "هذه هي قرية يوروك" يمكنك سماع مثل هذه الأوصاف في كل جزء من تركيا تقريبًا، ومع ذلك على الرغم من أن الناس يؤكدون على هذا الاختلاف القديم في الحياة بهذه الطريقة، إلا أنهم جميعًا لديهم نفس الجذر وهم أتراك "أسلي"، لا ينظرون إلى بعضهم البعض بشكل مختلف ويعتبرون هذا ثروة.

لكن اليوم، هناك عدد قليل من المجموعات البدوية الصغيرة التي لها قيمة ثقافية وحنين إلى الماضي واستمرت في حياتها لآلاف السنين، وعددهم لا يتجاوز بضع مئات من الأفراد، لم يتبق من طريقة الحياة هذه سوى الجمال.

 وتوجد الجمال المزينة بأجراس التي تحمل السياح، في بيليك ومنافجات وألانيا خلال أشهر الصيف، وهي تذكار من تلك الأيام، كما توجد خيام يوروك في كيمير وعلى طريق أنطاليا كوملوكا، والتي تخدم السياح المحليين والأجانب، وتبدو الخيام في تلك المناطق كأنها متحف، يمكنك أن تأكل العيران والفطائر الفريدة من نوعها في Yoruks.

كما يحتفي سكان المنطقة بتقليد يعد ذكرى من أسلافهم، حيث يذهب السكان المحليون في أنطاليا إلى المرتفعات مثل Gömbe وSütlegen وAlanya عندما تتاح لهم الفرصة.

في بعض المناطق مثل ألانيا، يتم استخراج الثلج المخزن بآبار جبال طوروس في الشتاء إلى مركز المنطقة في أغسطس، ثم تحويله إلى شربات وبيعه من قبل الباعة المتجولين، وهذا أحد التقاليد القديمة للبدو الرحل.

الأطباق المحلية: 

يتحدد أساس النظام الغذائي للبدو من خلال الأطعمة التي يتم الحصول عليها من الماشية والقمح، كما يتم إنتاج كمية صغيرة من الخضار الطازجة على الساحل، ويعد القمح والخضروات المجففة من الأطعمة الأساسية بالمنطقة. 

ويمكن أن تجد جميع مطابخ العالم في أنطاليا بالفنادق والمطاعم السياحية، لكن الأطباق المحلية الفريدة من نوعها في المنطقة هي: كباب التندوري، الكولي (القمح، الفاصوليا، الحمص، وحساء الفول)، عصير الطماطم، هيبيش، أراباشي.

النقل والبنية التحتية: 

يتم التنقل عن طريق البر والجو والبحر، ومطار أنطاليا مفتوح أمام الحركة الجوية الدولية، وتوجد الجمال المزينة بأجراس التي تحمل السياح، في بيليك ومنافجات وألانيا خلال أشهر الصيف.

أهم المناطق الأثرية والسياحية في أنطاليا:

  • منازل أنطاليا القديمة: في بناء المنازل القديمة أعطيت الأهمية لمنع أشعة الشمس وتوفير الدفء بدلاً من البرودة، والجنائن المظللة والساحات هي ميزات تسهل تدفق الهواء، وتم بناؤها على ثلاثة طوابق مع مدخل يستخدم كمخزن وصالة.
  • مئذنة ييفلي: وهي أول بناء تركي بأنطاليا في المركز قرب الميناء، وبحسب النقش المكتوب عليها، فقد بني عام (1219-1236)، ويتكون الهيكل المبني من الطوب من ثماني أسطوانات نصفية.
  • مدرسة قاراتاي: تعد من المباني التركية الإسلامية المهمة في وسط المدينة، وقد شيدت في القرن الثالث عشر وتم بناؤه في منتصف القرن.
  • Kırkgöz Inn: يقع في المحطة الثانية على طريق أنطاليا-أفيون القديم هي "Kırkgöz Inn"، ويبعد فندق Kırkgöz Han مسافة 30 كم عن مدينة أنطاليا بمنطقة كيركوز منطقة بينار باشي.
  • شلال كورشونلو: تعد من العجائب الطبيعية بالمنطقة وهي واحدة من أكثر الأماكن زيارة، يقع في وادٍ أخضر عميق، ويمكن زيارة المناطق المحيطة بأكملها بالمشي لمدة نصف ساعة تقريبًا، ويعيش عدد كبير من الأسماك في المياه حيث تتشكل الأحواض في بعض الأماكن. 
  • شاطئ لارا وكونيالتي: يبعد 10 كم عن مركز مدينة أنطاليا باتجاه الشرق، وشاطئ كونيالتي على الساحل الغربي لمركز أنطاليا، وهو من أجمل سواحل المدينة.
  • بيرج: تقع على بعد 18 كم شرق أنطاليا بالقرب من ناحية أكسو، وهي مدينة هامة بمفيلية حيث تقع على طريق التجارة بين كيليكيا وبيسيديا، كانت بيرج مدينة مهمة للمسيحيين، وتم العثور على بقايا المدينة المكونة من مسرح وملعب وشارع كولونيد وأغورا.
  • كهف كارين: تبعد 27 كم عن مركز مدينة أنطاليا، وتعود الآثار الموجودة في كهف كارين داخل حدود باغجيلار، إلى العصر الحجري والعصر البرونزي. 

 

نحن جاهزون للإجابة عن جميع استفساراتكم فلا تترددوا بالتواصل معنا عبر الواتس اب اضغط هنا 

 

 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم