Article Image
5 فوریه 2023

عقارات تركيا مقابل عقارات إسبانيا

المستثمر العقاري الذكي والناجح يدرس الأسواق العقارية بدقة في جميع البلدان التي من الممكن أن يشق طريقه الاستثماري فيها. لذا نرى المقارنات بين الأسواق والاستثمارات العقارية في مختلف الدول قائمة بل ومتنافسة.

يقارن المستثمرون الذين هم بصدد الاستثمار في عقارات تركيا بين سوق عقارات تركيا وسوق العقارات في الدول الأوروبية والعربية والأجنبية بما فيها إسبانيا.

تابع معنا ضمن الكلمات التالية مقارنة بين الاستثمار في عقارات تركيا وعقارات إسبانيا في أبرز النقاط.

مقارنة بين الاستثمار في عقارات تركيا والاستثمار في عقارات أسبانيا 

الدعم الحكومي في البلدين:

تعي كلتا الحكومتين أهمية تقديم الدعم لقطاع الاستثمار العقاري وجذب الأجانب ورؤوس الأموال الضخمة خاصتهم ودفعهم نحو الاستثمار. لذا قدمت كلتا الحكومتين التركية والإسبانية دعماً كبيراً لهذين القطاعين لكن الفرق الوحيد أن أسبانيا تشترط أن يكون سعر العقارات أو الاستثمارات ضمنها تقدر بنصف مليون يورو كحد أدنى. 

أما تركيا فلم تشترط مبلغاً أو قيمة استثمارية معينة على استثمار عقارات تركيا فيمكنك شراء عقارات تركيا حسب رغبتك بالمبلغ الذي تريد. وبناءً على المبلغ الذي تستثمره في عقارات تركيا يمكنك الحصول على امتيازات معينة. فمثلًا يمكنك شراء عقارات تركيا بأي سعر أقل من 200 ألف دولار وتأجيرها أو إعادة بيعها أو أن تفعل بها ما تشاء من مشاريع استثمارية لكن الأمر يقتصر على ذلك فقط. بينما لو اشتريت عقارات تركيا بقيمة 200 ألف دولار أو أكثر ستحصل على إمتيازات كبيرة سنشرحها في الفقرات التالية.

مقالات ذات صلة :

الضرائب والرسوم العقارية:

تفرض الحكومة الإسبانية على مستثمري العقارات ضرائب ثابتة ومحددة على شراء العقارات الجديدة والمستعملة بحسب عمر البناء. تبلغ هذه الضريبة 11% على العقارات القديمة ونسبة تتراوح بين 8 إلى 10% للعقار الجديد. كما يوجد رسوم و ضرائب إضافية يترتب على المستثمر دفعها مثل ضريبة الدخل و ضرائب خاصة بالمجلس المحلي و ضرائب تصريف النفايات.

أما بالنسبة لـ عقارات تركيا فيجب على المستثمر دفع ضريبة القيمة المضافة فقط وتبلغ هذه الضريبة من 1 إلى 18%. وقد تم مؤخراً إلغاء هذه الضريبة للمستثمرين الأجانب بشرط أن يدفعوا الضريبة بالعملات الأجنبية اليورو أو الدولار.

مردود الاستثمار العقاري بين تركيا وإسبانيا.

يبلغ متوسط الربح الاستثماري جراء الاستثمار العقاري في إسبانيا نسبة 4.5% أو قد يكون المربح الاستثماري 5% من قيمة العقار ضمن المناطق السياحية أو التجارية.

أما متوسط الربح الاستثماري جراء الاستثمار في عقارات تركيا تركيا يبلغ 5.5% وسطياً.

البيع والطلب على سوق العقارات:

يعتبر أغلبية المستثمرين في سوق العقارات الإسباني هم من المستثمرين الأجانب لذلك قد يتأثر السوق بفجوات أو ضمور في بعض السنوات بسبب قلة الطلب.

لكن الأمر مختلف بالنسبة لسوق عقارات تركيا، فسوق العقارات التركي لا يحتوي على فجوات أو ضمور مفاجئ مثل باقي الأسواق العقارية ذلك لأن هذا السوق يعتمد بشكل أساسي على المستثمريين المحليين وأبناء البلد، الأتراك أنفسهم. بحيث تمثل نسبة شراء الأتراك لـ عقارات تركيا بالمقابل مع نسبة شراء الأجانب لـ عقارات تركيا حوالي 93% مقابل 7% وهي نسبة ليست ببسيطة مما زاد من قوة ومتانة سوق العقارات التركي وحماه من خطر الانكماش أو التدهور.

المشاريع الإستراتيجية:

تقتصر المشاريع في أسبانيا على المشاريع التجارية أو السياحية المعروفة مثل الملهى الليلي، المطاعم، قاعات الحفلات، المطاعم، الكافيهات وغيرها من المشاريع المماثلة.

بينما في تركيا يختلف الأمر تمامًا فموقع تركيا المميز جعلها محط أنظار كبار المستثمرين ورجال الأعمال والتجار الدوليين فهي نقطة التقاطع بين الشرق والغرب. الأمر الذي دفع الحكومة التركية لإنشاء عدد من المشاريع الاستراتيجية، خاصةً في مدينة اسطنبول، مدينة القارتين. هذه المشاريع من شأنها أن تؤثر على التجارة الدولية والاقتصاد الدولي بشكل عام. الأمر الذي جعل العقارات حول هذه المشاريع ترتفع أسعارها بشكل لا يصدق عام بعد عام. ومن أمثلة هذه المشاريع: قناة اسطنبول الجديدة والمركز المالي الجديد.

الحصول على الجنسية:

وهي أيضاً ميزة إضافية من مزايا الاستثمار في عقارات تركيا التي تتميز بها على إسبانيا.

تمنح الحكومة التركية إمكانية التقدم للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار في عقارات تركيا من خلال شراء عقار في تركيا أو أكثر من عقار و ضمن أكثر من ولاية أو مدينة بقيمة 400 ألف دولار أمريكي أو ما يعادل ذلك بحسب سعر صرف العملة حينها. من خلال هذا الاستثمار يحصل كل من المستثمر وزوجته وأولاده ما دون الثامنة عشر عام على الجنسية التركية.

كما يمكن شراء عقار بقيمة 200 ألف دولار بهدف الحصول على الإقامة التركية والتمتع بإمتيازاتها المختلفة. يمكن من خلال هذه الخطوة التقجيم للحصول على الجنسية التركية بعد مرور خمس سنوات. 

ويوجد الكثير من العوامل الأخرى...

شروط الحصول على الجنسية التركية

يحق للمستثمر الأجنبي التقدم للحصول على الجنسية التركية عبر تملك عقارات تركيا لدى استيفاء الشروط التالية:

  • أن يكون المتقدم واعياً بالغاً وراشداً ومسؤولاً.
  • يشترط أن يقيم المستثمر في عقارات تركيا خمس سنوات متالية من غير انقطاع.
  • أن يكون المتقدم سليم البنية و واعياً و حسن الخلق.
  • يجب أن تندرج جنسية المتقدم ضمن الجنسيات التي يسمح لها بشراء العقارات والتملك في تركيا.
  • وعموماً يسمح لجميع الجنسيات بشراء عقارات تركيا باستثناء البعض مثل الجنسية السورية والأرمنية ونيجيريا وكوريا الشمالية وكوبا.
  • يجب ألا ينتمي المتقدم للحصول على الجنسية لأي حزب أو مجموعة سياسية تتعارض مع الأنظمة السياسية التركية.
  • يفضل وجود القدرة على التكلم باللغة التركية بشكل مقبول.
  • يجب أن يكون الشخص يعمل بعمل ما ليعيل نفسه.

أهم خطوات الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري:

هناك عدة خطوات مهمة يجب إتباعها للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار في عقارات تركيا وهي: 

  • اختيار العقار الذي ترغب بشراءه وتجهيز الأوراق الرسمية والثبوتيات اللازمة ونقل ملكية العقار بشكل رسمي.
  • الحصول على الإقامة العقارية في تركيا بعد شراء عقارات تركيا.
  • تقدم الطلب بالحصول على الجنسية التركية واستيفاء جميع الأوراق المطلوبة والثبوتيات والانتظار إلى حين الحصول عليها.

تساعدكم الشركات العقارية في تركيا بالحصول على الجنسية التركية عن طريق إنجاز الخطوات اللازمة وتأمين عقارات يناسب شراءها للحصول على الجنسية التركية.

تمكنكم المكاتب العقارية من الحصول على الجنسية التركية خلال فترة زمنية قياسية حوالي ثلاثة أشهر 90 يوم.

الاستثمار في عقارات تركيا يحمل الكثير من المزايا إلى جانب الأرباح و العوائد الاستثمارية فلا تترددوا بطلب الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقارات تركيا  المميزة من خلال أفضل المكاتب العقارية في تركيا.

إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد حول كل ما يخص الاستثمار العقاري في تركيا لا تتردد في التواصل معنا عبر الواتس أب، هنا. سنقوم بالرد على استفساراتكم في أسرع فرصة. 

 

 

تحرير فريق عقاركم الدولية ©

 

 

 

#akarkom  #الجنسية_التركية  #عقارات_للبيع  

#شقق_للبيع  #شراء-عقار

 

 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم