Article Image
5 فوریه 2023

إجابات على أسئلتك: عقارات تركيا

منذ عام 2018، شهدت تركيا اهتمامًا متزايدًا من قبل المستثمرين في سوق العقارات. تحوّلت تركيا إلى واحدة من الوجهات الرئيسية للبحث عن فرص استثمارية متميزة، مما أدى إلى تزايد الطلب على عقارات تركيا هذا البلد الذي يجمع بين السحر التاريخي والتطور الحديث.

وجب القول أن هناك عدة عوامل ساهمت في هذا الانتعاش والطلب المتزايد على عقارات تركيا مثل التغييرات في السياق الاقتصادي والتشريعات العقارية التي عملت على جاذبية تركيا للمستثمرين العقاريين. 

إذا كنت تفكر في الاستثمار في عقارات تركيا، فمرحباً بك في أحد أكثر أسواق العقارات شهرة في العالم. منذ عام 2018، استقبلت تركيا آلاف الأجانب المتحمسين لوضع أقدامهم على سلم الإسكان التركي والاستثمار في مناطق مثل اسطنبول وأنطاليا وبودروم وبورصة وكوساداسي وفتحية، فكان شراء العقارات من قبل الأجانب في أعلى مستوياته على الإطلاق.

كما هو الحال مع أي استثمار عقاري، يحرص المشترون على زيادة تقديرهم لرأس المال إلى أقصى حد، ولكن دخول سوق غريب عنك هو أمر شاق. لذلك في هذه المقالة، سنلخص السوق التركي، ونجيب على الأسئلة الشائعة، ونسلط الضوء على المجالات التي يشتري فيها الأجانب، ونحدد العملية ونقدم بعض التلميحات، ونصائح لجعل هذا الاستثمار العقاري مفيدًا لك.

لماذا يجب أن تفكر في شراء عقارات في تركيا

الأسباب لشراء عقارات تركيا كثيرة، لكن القوة الدافعة هي سعر الصرف المربح مقارنةً بما كانت عليه قديمًا، سواء كانوا يشترون بالدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الاسترليني أو بعملات أخرى، فإن الأجانب الذين يقضون عطلاتهم في تركيا أو يشترون عقارًا يحصلون على المزيد من الليرة التركية مقابل أموالهم أكثر من أي وقت مضى.

كما قفز السوق قفزة كبيرة في عام 2018 عندما غيرت الحكومة التركية اللوائح وخفضت الحد الأدنى لدخول الجنسية عن طريق الاستثمار العقاري من مليون دولار أمريكي إلى 250 ألف دولار فقط. حصل آلاف الأشخاص فجأة على حق العيش والعمل في تركيا. وجب التنويه أن هذا القرار تم التعديل عليه عام 2022 لتصبح قيمة العقار الذي يؤهل للحصول على الجنسية التركية 400 ألف دولار. 

مقالات ذات صلة:

ما هي عملية شراء العقارات في تركيا؟

الخطوة الأولى في شراء عقارات تركيا هي العثور على شقة ودفع وديعة والاتفاق على جدول الدفع. ستحتاج أيضًا إلى رقم ضريبي وفتح حساب مصرفي. لا يشترط القانون التركي الاستعانة بمحام ولكننا نوصيك بذلك، لإعداد عقد وإجراء بعض الفحوصات والتوثيق القانونيين لحماية الاستثمارات.

ما هي رسوم مجمع الشقق؟

في عقارات تركيا، إذا كان المبنى به أقل من ست شقق، فلا داعي لوجود فريق إداري. ومع ذلك، تحدث مع الجيران حول الترتيبات الخاصة بتنظيف الممرات المشتركة ودفع الكهرباء المشتركة.

إذا كان هناك أكثر من ست شقق، فإن قانون العمارات التركي ينص على أن المجمع يجب أن يكون لديه فريق إداري للتعامل مع صيانة جميع المناطق المشتركة. تتنوع هذه الأماكن ولكنها تشمل حمامات السباحة والحدائق ذات المناظر الطبيعية والصالات الرياضية والساونا وطاقم الأمن.

تدفع الشقة رسومًا مقابل هذه المرافق العامة، وتسمى في التركية شقة Aidet إذا لم تدفع أنت أو جيرانك هذه الرسوم ، فيمكن مقاضاتك. تختلف الرسوم وستزداد مع الارتفاع السنوي في تكلفة المعيشة. تذكر أن تضع هذه التكلفة ضمن النفقات.

كم تكلفة الشقق؟

هذا يختلف من منطقة إلى أخرى ومن شقة إلى أخرى فالعوامل التي تؤثر  على أسعار العقارات في تركيا كثرة. على سبيل المثال، كلما كانت الشقة أعلى في مبنى، زادت تكلفتها لأنها مصنفة على أنها دوبلكس وتتمتع بإطلالة أفضل. شقق الطابق الأرضي والطابق السفلي هي الأقل تكلفة في المبنى. إضافةً إلى أسباب كثيرة مثل قرب الشقة من المواصلات العامة أو الخطوط السريعة أو مركز المدينة. كما تختلف أسعار الشقق من مدينة لأخرى، فمثلًا أسعار عقارات اسطنبول تختلف عن أسعار عقارات أضنة وهكذا.

هل يمكنني تأجير منزلي؟

إذا كنت تفكر في تأجير شقتك في تركيا، فهناك طريقتان للقيام بذلك:

  • الأول هو تعيين فريق إداري يتولى كل شيء بدءًا من التسويق والحجوزات والتنظيف وحزم الترحيب والصيانة.
  • الثاني هو أن تفعل ذلك بنفسك. لكلتا الطريقتين، إذا كنت تبحث عن إيجارات الإجازات قصيرة الأجل، والتي تدر دخلاً أعلى من المستأجرين على المدى الطويل ، فأنت بحاجة إلى الالتزام بقانون إعلان الهوية التركي.

ينص هذا على أنه يجب على جميع المالكين الإعلان عن من سيقيم في ممتلكاتهم ، ومتى ومدة ذلك. ستحتاج إلى إدخال هذه المعلومات في نظام GIYKIMBIL الرسمي. الجانب الآخر المهم الذي يجب مراعاته هو مدفوعات الضرائب، وهي التزام قانوني.

كيف يمكنني إيجاد منزل؟

نظرًا لوجود الآلاف من الشقق المعروضة للبيع في عقارات تركيا، إذا كنت مترددًا، فإن طريقة تضييق نطاق البحث هي اتخاذ قرار بشأن شراء منازل على المخطط أو جاهزة أو للبيع. كل خيار له مزاياه وعيوبه.

تتوفر المنازل غير المخططة في السوق بأسعار مخفضة ولكن لا يمكنك رؤيتها بنفسك حتى الانتهاء. في حالة اختيارك على المخطط، اطلب رؤية مخططات الطوابق التي تسرد أيضًا مساحة كل غرفة. هناك ميزة كبيرة تتمثل في أنه يمكنك إجراء تعديلات طفيفة على الديكور والتصميم بحيث يكون الأمر أشبه بتصميم منزلك.

إذا اخترت عقارًا جاهزًا للانتقال إليه على الفور. توفر الشقق المعاد بيعها فرصًا جيدة، ولكن بالمثل، قم بفحص المنزل لأن أجزاء صغيرة من التلف والإصلاح تتراكم قريبًا. إذا اخترت منزلًا يُعاد بيعه، سيحتاج المالك الحالي إلى التأكد من سداد جميع الديون بما في ذلك ضريبة المجلس حتى الآن قبل أن توافق سندات الملكية على الطلبات.

أين اشتري في تركيا؟

تحتل تركيا المركز السابع والثلاثين بين أكبر دول العالم، لذلك هناك مئات الوجهات للاختيار من بينها عند شراء الشقق في تركيا. تظهر الاتجاهات الحالية للأجانب أنهم يبتعدون عن الشرق لأن هذه مناطق غير ساحلية وأقل غربية. تحدث معظم مبيعات المنازل الأجنبية على سواحل بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط ​​واسطنبول. وهناك خيارات كـ:

  • اسطنبول: باعتبارها الوجهة الأكثر شعبية لمشتري المنازل الأجانب في تركيا ، يمر سوق العقارات في اسطنبول بتحول بسبب التطورات الجديدة في الضواحي الأوروبية.
  • أنطاليا: باعتبارها الوجهة الثانية الأكثر شعبية، تضم منطقة أنطاليا وسط المدينة والمنتجعات الساحلية الأصغر مثل الغولف في بيليك والجانب التاريخي لها، وألانيا الصاخبة، وكيمير الشاطئية.
  • بودروم: على ساحل بحر إيجة، تهيمن شبه جزيرة بودروم على سوق العقارات الأجنبية، تشمل الأماكن الشهيرة Glitzy Yalikavak ، و Turkbuku الراقية ، و Gumbet ، ووسط المدينة .

ما الذي يجب أن أحذر منه؟

  • خذ وقتك. إنه سوق للمشترين.
  • فكر في الأمر كاستثمار طويل الأجل لأن السوق به الكثير من العقارات المعروضة للبيع
  • استعن دائمًا بمحامٍ مستقل واتبع نصائحه.

إنها لخطوة شجاعة أن يشتري أجنبي عقارا في دولة أخرى. تعتبر سهلة نسبية عند توفر المال لدفع ما يترتب بمحاذاة سعر العقار. هناك دائما مكاتب ووكالات يمكنك الاعتماد عليها في كافة مراحل شرائك للعقار ولكن يمكن أن يكون المبلغ كبيرا نسبيا. هذا يتبع لسعر العقار وللشركة نفسها. عموما لن تندم عند شرائك شقة في تركيا. يمكنك حقا أن تعيش الحلم التركي.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن شراء عقارات في تركيا لا تترد في التواصل معنا عبر الواتس أب، هنا. سيقوم الاستشاري العقاري الخاص بشركتنا بالرد عليكم فورًا. 

 

 

 

 

 

 

#akarkom  #الجنسية_التركية  #عقارات_للبيع  

#شقق_للبيع  #شراء-عقار

 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم