Article Image
5 فوریه 2023

عقارات تركيا: أسعار البيوت في عام 2024

يعتبر سوق عقارات تركيا من الأسواق المتميزة على مستوى العالم صراحة. هذا السوق يبقى على حرارة وحيوية طوال فترة العام، كون المنطقة تعد قطبًا سياحيًا استثماريا سوية.

وقد شهدت عقارات تركيا نموًا ملوحظًا في الفترة الأخيرة بسبب موقعها الاستراتيجي وغنى البلاد الثقافي والتاريخي بالإضافة إلى بنيتها التحتية القوية والنهضة الحضارية والتكنولوجية التي تجتاح البلاد. وبالرغم من التقلبات التي مر بها سوق عقارات تركيا في عام 2023 مثل الانتخابات والتغييرات الاقتصادية إلا أنه يصعب حقُا التنبؤ بهبوط هذا السوق الحيوي المميز. فماذا إذًا عن أسعار عقارات تركيا في 2024، هذا ما سنجيبه في هذا المقال.

الركود العقاري في 2023

لا تستغرب الأمر لقد كان هناك ركود عقاري في العام 2023 في سوق عقارات تركيا وذلك للأجانب والمواطنيين الأتراك في آن واحد وهذا أمر طبيعي يحدث في كل العالم فالعقار قد يمرض لكنه لا يموت بل هو محفظة آمنة في ظل وجود التضخم الاقتصادي العالمي والذي يجعل من العقار أفضل محفظة تحفظ العقارات بأقل المخاطر. 

وقد كان هذا الأمر واضحًا حيث كانت أسعار عقارات تركيا في نقطة ثبات وارتفاع طفيف مع بداية عام 2024. وذلك بسبب الخطة المالية المحكمة التي قامت بها الحكومة التركية فيما يتعلق بالتحكم في التضخم الاقتصادي في البلاد. 

مقالات ذات صلة:

العوامل المؤثرة على أسعار عقارات تركيا 2024

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على أسعار عقارات تركيا نذكر أهمها في هذه الفقرة:

الموقع:

إذا اخذنا إسطنبول كمثال نرى أنها تنقسم لأربع مناطق عقارية وهي:

  • مراكز المدينة.

  • مُحيط مراكز المدينة.

  • الخط الساحلي.

  • الضواحي.

وهنا وجب التأكيد على أن أسعار عقارات تركيا في مركز المدينة لاسيما منطقتي تقسيم وشيشلي أرقاماً مرتفعة جداً، حيث تتواجد أغلى عقارات تركيا فيها وكلما ابتعدنا عن المراكز نجد الأسعار تنخفض تدريجياً وصولاً إلى الضواحي التي يتواجد فيها أرخص العقارات مثل منطقة أسنيورت.

القرب من المشاريع الحيوية:

يتأثر سعر عقارات تركيا واسطنبول بقربها من المشاريع الحيوية بأنواعها فالاقتراب من المواقع السياحية مثل الشواطئ والبحار والبحيرات والحدائق العامة، والمواقع التراثية مثل الجوامع التاريخية والقصور والقلاع والمتاحف وأماكن الترفيه والتسلية.

بالإضافة إلى قرب عقارات تركيا من المطار ووسائل المواصلات العامة مثل المترو، وخدمة الحافلات السريعة (المتروبوس)، والشوارع الرئيسية، والطرق السريعة.

كما أن افتتاح المشاريع التنموية الضخمة في البلاد، مثل قناة إسطنبول الجديدة ومطار إسطنبول الثالث سوف يجذب آلاف المستثمرين الأجانب للبلاد. تزداد أسعار عقارات تركيا في المناطق المحيطة لهذه المشاريع، ويُتوقع زيادة ملحوظة في الأسعار بعد إتمام مراحل التنفيذ من هذه المشاريع الكبيرة.

موقع الشقة، سواء كان على الساحل مع إطلالة بحرية، أو في مناطق خضراء بإطلالة على الغابة، أو حتى في وسط المدينة، يلعب دورًا بالغ الأهمية في تحديد سعرها.

منطقة العقار:

كلما توفرت المرافق العامة والخدمات الطبية والتعليمية والترفيهية من مشافي ومدارس وجامعات ومراكز تسوق حول العقار كلما ارتفع سعره، بالإضافة إلى أن قربه من الطرق السريعة وشبكات المواصلات من مترو ومتروبوس وغيره يضفي قيمة مادية كبيرة على أسعار عقارات تركيا والعكس صحيح.

جودة وعمر البناء:

قد يلاحظ البعض فارق الأسعار بين العقارات المتواجدة في الأبنية المستقلة القديمة والعقارات في المجمعات السكنية الحديثة المتواجدة في نفس المنطقة وهذا الأمر طبيعي حيث يلعب عمر العقار وجودة بناءه والمواد المُستخدمة فيه دوراً كبيراً في تحديد سعره.

الخدمات الإجتماعية والترفيهية والتكنولوجية:

في السنوات العشر الأخيرة تم طرح العديد من المجمعات السكنية الحديثة قي تركيا بشكل عام وإسطنبول خصوصاً والتي أصبحت تتنافس فيما بينها على تقديم الخدمات الأمنية والترفيهية من مصاعد ومسابح وملاعب وحدائق وجلسات للسكان، فضلاً عن إدخال أنظمة "المنازل الذكية" لتسهيل الحياة بشكلٍ أكبر وجعلها بسيطة باستخدام تطبيق إلكتروني من خلال الهواتف المحمولة، وهذا الأمر يشكل عاملاً رئيسياً في سعر العقار.

العقارات الجاهزة:

يعتبر العقار الجاهز أغلى من العقار الذي قيد الإنشاء وهذا الأمر يشكل عاملاً استثماريًا للكثيرين حيث يرغب البعض بشراء عقارات تحت الإنشاء بأسعار منخفضة والانتظار حتى اكتمالها ما يرفع سعرها ويحقق لهم أهدافهم الاستثمارية.

المساحة:

منطقياً لن يكون سعر العقار ذو مساحة 50 متر مربعاً بسعر العقار الذي تصل مساحته إلى 250 متر أو أكثر، فكلما زادت مساحة العقار كلما ارتفع ثمنه والعكس صحيح.

الأنماط:

الشقة بنمط استديو 1+0 هي أقل الأنماط سعراً ومن الطبيعي أن ارتفاع عدد الغرف يزيد من سعر العقار فعدد غرف عقارات تركيا أو أي عقار في العالم له دوره كبير في تحديد سعره.

الإطلالة والارتفاع:

من الملفت في تركيا أن نجد عقارين في نفس البناء وبنفس المساحة وعدد الغرف لكن مختلفين في السعر، فكلما زاد ارتفاع الشقة كلما ارتفع سعرها عن الشقق في الطوابق المنخفضة لأنه كلما ارتفعت الشقة طابقاً كلما اتسعت الإطلالة وزادت مساحة الرؤيا.

2024 متوسط أسعار عقارات تركيا 

الأرقام التالية مبينة على أساس سعر تصريف الدولار خلال الفترة التي تم نشر المقال فيها، والتي تتمثل في كل واحد دولار مقابله 32 ليرة تركية. قد تتغير أسعار صرف الدولار لاحقًا مقابل الليرة التركية لذلك وجب التنويه. 

  • الشقة (1+1) بمتوسط مساحة 65م2 يبلغ سعرها 2.881.816 ليرة تركي أي ما يعادل 90.036.2 دولار أمريكي.

  • الشقة (1+2) بمتوسط مساحة 115م2 يبلغ سعرها 5.996.875 ليرة تركي أي ما يعادل 187.359.59 دولار أمريكي. 

  • الشقة (1+3) بمتوسط مساحة 155م2 يبلغ سعرها 9.285.718 ليرة تركي أي ما يعادل 290.112 دولار أمركي.

  • الشقة (1+4) بمتوسط مساحة 210م2 يبلغ سعرها 15.933.478 ليرة تركي أي ما يعادل 497.807 دولار أمريكي. 

في الختام، تبقى أسعار عقارات تركيا موضوعًا محوريًا للمستثمرين والمهتمين بالعقارات على حد سواء خلال عام 2024. إلا أنه بعد عدة سنوات من النمو القوي في القطاع العقاري، يظهر سوق العقارات في تركيا علامات استقرار ونمو متوازن.

ورغم التحديات الاقتصادية والسياسية العالمية والمحلية التي أثرت على سوق عقارات تركيا، فإن تركيا تستمر في جذب المستثمرين بفضل بنيتها التحتية المتطورة، وسياسات الدعم التي تقوم بها الحكومة للقطاع العقاري، والطلب المستمر على العقارات من قبل المستثمرين المحليين والأجانب.

من المتوقع أن تستمر أسعار العقارات في تركيا في الارتفاع بشكل معتدل خلال عام 2024، مع تحسن التوازن بين العرض والطلب وتحسن الظروف الاقتصادية على الصعيد المحلي.

بالتالي، ينبغي على المستثمرين والمهتمين بعقارات تركيا أن يظلوا على اطلاع دائم بتطورات سوق عقارات تركيا وأن يستفيدوا من الفرص الناشئة ويتخذوا قراراتهم بحكمة.

وكما نقول دائمًا تبقى تركيا وجهة استثمارية متميزة في سوق العقارات، ويمكن أن توفر فرصًا مربحة للمستثمرين والمشترين على حد سواء، بشرط المعرفة الجيدة والتقييم الدقيق للسوق والظروف الاقتصادية الحالية والمستقبلية.

نحن جاهزون للإجابة عن جميع استفساراتكم فلا تترددوا بالتواصل معنا عبر الواتس اب، هنا.

 

تحرير فريق عقاركم الدولية ©

 

 

 

#akarkom  #الجنسية_التركية  #عقارات_للبيع  

#شقق_للبيع  #شراء-عقار

 

 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم