Article Image
5 فوریه 2023

تعرف على أشهر المأكولات التركية

تتعدد المأكولات والحلويات التركية التي يشتهر بعضها فقط ضمن تركيا والبعض الآخر انتشر إلى الدول العربية وأوربا، وقد تأثر المطبخ التركي بالدول المجاورة له فمن الممكن أن تشم رائحة طعام سوريا، واليونان، و إيران والمغرب في المطبخ التركي. فمن يقيم في تركيا أو يرغب في شراء عقار في اسطنبول أو يلوا أو بورصة أو طرابزون أو شراء عقار في تركيا بشكل عام، أو حتى من يريد السياحة والإستجمام لابد له من تذوق الطعام التركي خلال وجوده في تركيا. 

نعرض لكم في هذا المقال بعض المعلومات البسيطة عن المطبخ التركي وما يذخر به من مأكولات ومقبلات وحلويات تركية. كما أن هذه الأكلات تتميز ببساطة تحضيرها، وسعرها الزهيد، حيث تناسب كل فئات المجتمع الذين اجتمعوا على لذتها.

الكفتة“ تشي كوفته”:

يوجد 291 نوعاً مختلفاً من الكفتة في مختلف مناطق تركيا! فقد كانت بداية ظهور الكفتة في مدينة أورفا حيث كانوا يعجنون اللحم مع البرغل والفلفل الأحمر الحار. تعتبر الكفتة من أكثر الأكلات الشعبية انتشاراً على مساحة مناطق تركيا، كما أن سعرها الذي لا يتجاوز العشر ليرات تركية للطبق يتناسب مع كافة شرائح المجتمع.

مقالات ذات صلة:

إسكندر كباب:

تشتهر في الشمال التركي وبالأخص بمدينة بورصا التركية ، وتعود تسميتها الى اسكندر الثاني الذي أقام في تركيا في القرن التاسع عشر ،وقد أصبحت إرثاً توارثه أحفاد إسكندر في مدينة بورصة. تتكون من شرائح من اللحم وصلصة البندورة توضع فوق قطع من الخبز، كما يضاف إلى هذا الطبق القليل من اللبن وشرحات من البندورة والفليفلة الخضراء، وتسكب الزبدة الساخنة على الطبق حسب الرغبة بينما أنت جالس على مائدة الطعام.

كوكوريتش:

وهي أكلة بلقانية أو تركية أسيوية في الأساس، تشتهر في تركيا وألبانيا واليونان وأرمانيا، وكل هذه البلدان تسميها بهذا الاسم مع اختلاف بسيط في الأحرف. تتكون هذه الأكلة من أمعاء الماعز أو الخراف، المنظفة جيداً بالماء وتنقع بالليمون والخل والملح والثوم والفلفل وزيت الزيتون، وبعد عدة ساعات من النقع تلف على سيخ مثل سيخ الشاورما، ويتم شيّها على نار هادئة فوق الفحم ، وتقدم كسندويش مع السلطة ، ولا يتجاوز سعر السندويش ثلاثين ليرة تركية.

السميت:

ينسب السميت إلى أيام الإمبراطورية العثمانية في القرن الرابع عشر، و يشتهر أيضًا في كل من مقدونيا وبلغاريا وصربيا. ويعتبر السميت من اشهر ما يأكل الأتراك في وجبات الافطار. وهو عبارة عن كعك بالسمسم توجد منه أحجام كثيرة ومتنوعة، ويباع في الأفران و الأكشاك في شوارع إسطنبول . ويقدم عادة مع الشاي التركي ، كما يعتبر من الوجبات الصباحية التي يفضلها السياح

يختلف شكل السميت بإختلاف المدن التركية. و بحسب بعض الإحصاءات يستهلك 2.5 مليون قطعة سميت يوميا. ويجذب السميت كل فئات الشعب التركي لمذاقه الرائع، وسعره الزهيد، حيث يتراوح سعر قطعة السميت من 10-12 ليرة تركية في معظم أرجاء تركيا.

الدونير أو الشاورما التركية :

ويعود تاريخ هذه الأكلة إلى القرن الثامن عشر للإمبراطورية العثمانية، حيث كانت تأخذ شكلاً أفقياً خلال الشوي خاصة في مدينة أرز روم .

وتتكون الدونير من سيخ من اللحم الأحمر، أو الدجاج، والذي ممكن أن يصل وزنه في بداية اليوم إلى أكثر من50 كيلوغرام  وسمي بالدونير döner لأن أصل الكلمة أتى من فعل الدوران”dönmek”، الذي يمثل حركة السيخ الذي يستمر بالدوارن من الصباح الباكر وحتى المساء، ويمكن أن يتم تقديم هذه الوجبة على شكل سندويش، أو في طبق مليء بالأرز والسلطة، ويترواح سعر السندويش أو طبق الدونير بين 30-40 ليرة تركي بحسب المطعم والمدينة ونوع اللحم المقدم.

البوريك :

ويعود تاريخ فطائر البوريك إلي مطابخ الإمبراطورية العثمانية، ويقال أنها تعود إلي العصور الرومانية القديمة، وتنتشر فطائر البوريك في تركيا وبلاد الشام والبلقان ودول شمال أفريقيا وأرمينيا وإيطاليا والعديد من الدول الأخرى. وتعد فطائر البوريك من المعجنات المخبوزة التي يمكن أن تحشى بالجبن أو باللحم أو بالبطاطس والسبانخ، وعادة ما تقدم مع كأس من الشاي التركي المخمر ، ويتراوح سعر الكيلوغرام الواحد منها ما بين 20-50 ليرة التركية اعتماداً على اختلاف الحشوة التي بداخلها.

لحم بعجين "لهمة جون": 

عبارة عن لحمة داخل عجين، من أهم الوجبات الشرقية القادمة من بلاد الشام وانتقل بعد ذلك إلى إيطاليا، هو عبارة عن عجين وعليه لحم وبصل وفلفل أحمر مفروم ، يتم خبزها في الفرن ثم ترش بالبقدونس والبهار والتوابل التركية وعصير الليمون وتقدّم ساخنة مع مشروب اللبن العيران التركي

البقلاوة "باكلافا":

أول ما يخطر على بالك عندما نذكر تركيا هي البقلاوة. من المعروف أن الأتراك يحبون الحلويات والبقلاوة أفضل مثال على ذلك. حيث تنتشر المكسرات المفرومة بين طبقات فيلو يوفكا ، وتسقى بالزبدة وتخبز وتحلى بالقطر أو العسل.

حلوى الحلقوم "لوكوم":

تشتهر تركيا أيضا بحلوى الحلقوم التي انتشرت في أرجاء العالم وهي نوع من الحلوى المحضر من ماء الورد و النشاء و المكسرات الشهية و هي عادة تعتبر من الهدايا الجميلة التي يمكن أن تأخذها إلى بلادك كتذكار من تركيا.

عند زيارتكم لتركيا لا تنسوا ان تستمتعوا بما يقدم لكم من مأكولات وحلويات شهية تميز البلاد والتي حاولنا أن نذكر لكم بشكل مختصر البعض منها والذي يعتبر الأكثر شهرة بين السياح.

نحن جاهزون للإجابة عن جميع استفساراتكم فلا تترددوا بالتواصل معنا عبر الواتس اب، هنا.

 

 

 

#akarkom  #الجنسية_التركية  #عقارات_للبيع  

#شقق_للبيع  #شراء-عقار

 

 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم