Article Image
5 فوریه 2023

قانون التجنيس في تركيا

تحظى قوانين الجنسية بتركيا بتفضيل كبير من قبل المستثمرين الأجانب ورجال الأعمال الذين يرغبون في تعزيز رباطهم بالبلاد. يقدم قانون التجنيس في تركيا فرصًا مهمة للذين يتطلعون إلى الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار في البلاد. تقدم هذه السياسات الحكومية إمكانيات فريدة للمستثمرين الذين يرغبون في الاندماج في المجتمع التركي والاستفادة من فوائد الجنسية التركية.

قانون التجنيس في تركيا من القوانين التي طرأ عليها تعديلات كثيرة، وسهلت من خلالها على الأجانب والمستثمرين الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري من خلال شراء عقار في تركيا، وفي هذا المقال سنقوم بتسليط الضوء على هذه التعديلات وشروط التقدم للجنسية التركية بشكل عام وأدق في حال شراء عقار ومراحل التقديم، وهي موضحة كالتالي:

الولادة: 

وهو أن تولد في أسرة من أحد الأبوين الأتراك، فبحسب المادة 1 من قانون الجنسية التركية رقم 403، يحق للمواطنين المولودين من أب أو أم تركية أو كلا الوالدين أتراك التقدم للحصول على الجنسية التركية، يستند قانون التجنيس في تركيا في المقام الأول إلى مبدأ "حق الدم"، أي أن الأطفال المولودون لأم تركية أو أب تركي داخل أو خارج الزواج، هم مواطنون أتراك من الولادة. علاوة على ذلك، إذا نجح الأم والأب في تقديم طلباتهم، فسيتم توسيع نطاق الطلب ليشمل الأطفال، كما يمكن لأي شخص فقد جنسيته التركية إعادة التقدم بطلب إعادتها له.

مقالات ذات صلة:

الزواج:

يمكن للأجانب الحصول على الجنسية التركية بعد 3 سنوات من الزواج من مواطن تركي، إلا أن بعض الشروط يجب أن تنطبق عليهم، وأهمها العيش معا والامتناع عن السلوك الذي قد تضر بمؤسسة الزواج، ولا يشكل أي تهديد للأمن القومي أو النظام العام.

التملك العقاري:

يحصل الأجانب على حق التقدم للجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري في حال كان العقار الذي يملكونه يحقق شرط السعر الذي عدلته الحكومة من مليون دولار إلى 250 ألف دولار أمريكي، وتم تعديل السعر مرة أخرى حتى أصبح 400 ألف دولار أمريكي أو ما يعادله بالليرة التركية.

 وفي حال كان العقار يقل عن السعر المفروض في القانون يمنح الشخص إقامة عقارية، ويمكن لكل من يحمل تصريح الإقامة العقارية التقدم بطلب الجنسية في حال تواجد في البلاد لفترة 5 سنوات متواصلة. الجدير بالذكر بأنه تم تعديل قانون الإقامة العقارية ليتم منحها لم يقوم بشراء عقار بقيمة 200 ألف دولار أمريكي في جميع الولايات التركية. 

وفيما يلي نذكر لكم بشكل أدق التعديلات على نص قانون الحصول على الجنسية التركية عام 2022، ويمكن لكل من تنطبق عليه الشروط التالية التقدم والحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار:

  •  من يمتلك عقارا بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار أمريكي بعد تاريخ التعديل على القانون، وذلك بشرط عدم بيعه لمدة 3 سنوات.

  • من يقوم على توظيف ما لا يقل عن 50 مواطن تركي.

  • من يقوم بإيداع مبلغ لا يقل عن 500 ألف دولار أمريكي في أحد مصارف تركيا دون القيام بسحبها لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

ماهي الشروط العامة للحصول على الجنسية التركية:

  • الأهلية العقلية والقانونية: أي أن يكون عمره أكثر من 18 عاماً، ويخلو من أي مشكلات عقلية ونفسية.

  • اتقان اللغة التركية بشكل كافٍ.

  • خلو سجل مقدم الطلب من أي مشكلات جنائية أو قضائية أي انه لا يشكل أي خطر على الأمن الوطني.

  • لديه دخل ثابت أو عمل يعينه على إعالة نفسه ومن هم في رعايته إن وجد.

  • أن يتحلى بصحة بدنية وعقلية جيدة، وألا يعاني من أي مرض ساري يشكل خطراً على الصحة العامة.

  • أن يستوفي شرط الإقامة لمدة 5 سنوات بشكل قانوني.

مراحل التجنيس في تركيا:

تأخذ عملية الحصول على الجنسية في تركيا مسارًا محددًا يتضمن عدة مراحل. تقدم تركيا فرصًا مثيرة للأفراد الذين يتطلعون إلى الحصول على هوية تركية، سواء من خلال الاستثمار أو الإقامة الطويلة. يتم تنظيم هذه العملية بشكل دقيق وفقًا للقوانين واللوائح الحكومية التركية، إذا تم اتباع الخطوات بدقة لا يتم مواجهة أي مشاكل.

تمر عملية التجنيس في تركيا بمراحل عدة، بدءًا من تحديد شروط الاستحقاق التي ذكرناها سابقًا وانتهاءً بالحصول على الجنسية التركية. وهنا سنستعرض  التالي من الإجراءات والمتطلبات المطلوبة.

أما عن المراحل القانونية للحصول على الجنسية التركية فهي :

1- تقديم طلب الحصول على الجنسية.

2- ارسال الطلب من دائرة الهجرة إلى دائرة النفوس.

3- الدراسة الأمنية والتدقيق الموسع في ملف مُقدم الطلب.

4- إعلان نتيجة الطلب بالقبول أو الرفض وتحويلها إلى دائرة الهجرة.

5- استكمال معاملة الحصول على الهوية من المديرية العامّة للأحوال الشخصية.

الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري:

أما بالنسبة للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري، تتيح الحكومة التركية الفرصة للأفراد الحصول على الجنسية، وذلك عبر مسارٍ يجمع بين الاستثمار والاندماج في المجتمع التركي من خلال شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار أو أكثر. ويعد هذا الخيار وسيلة فعّالة للمستثمرين الأجانب الذين يتطلعون إلى تحقيق استفادة إضافية من عقاراتهم في تركيا.

ويمر طلب المتقدم في ثلاث مراحل:

1- تقديم عقد شراء الأصول غير المنقولة (الطابو) مرفقاً بطلب الجنسية.

2- ارسال الطلب للنفوس والدراسة الأمنية.

3- استكمال معاملة الحصول على الهوية من دائرة النفوس.

وأما في حالة التقدم للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية، فإن الإجراءات قد تنتهي بشكل سريع عند البعض، وقد تستمرّ لسنوات عند آخرين، وذلك لأن السلطات التركية هي من يقرر ذلك وفق وضع المتقدم على الجنسية الأمنيّ والقانوني.

شروط الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري:

  • شراء عقار في تركيا من مواطن تركي أو من شركة عقارات تركية .

  • أن يكون العقار ذو صك ملكية نظامي، أي صدر له سند الارتفاق الطابقي أو الطابو حتى وإن كان قيد الإنشاء.

  • أن يكون سعر العقار أكثر من 400 ألف دولار أمريكي.

  • دفع ثمن العقار بموجب حوالة مصرفية (تحويل بنكي) من مصرف خارج تركيا أو داخلها.

  • أن يتعهد الشاري بعدم بيع العقار لمدة 3 سنوات.

  • يمكن للمستثمرين شراء عقار واحد أو أكثر من عقار على أن تبلغ القيمة الكاملة لمجموع هذه العقارات 400 ألف دولار أمريكي، كما يمكن لهذه العقارات أن تكون ضمن أماكن وبقاع مختلفة ضمن تركيا.

الحصول على الجنسية من خلال الشركات العقارية في تركيا:

يُعنى مستثمروا ورواد العقارات في تركيا بالاستفسار عن الكثير من الأمور القانونية، التي تهمهم معرفتها حول الإقامات ونقل ملكية العقارات والتأمينات، والكثير من الأمور الأخرى بما فيها قانون التجنيس في تركيا وطرق الحصول على الجنسية.

الشركات العقارية تقدم لكم إمكانية الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري في تركيا وإنجاز جميع خطوات خلال فترات زمنية قصيرة نسبياً، نظراً لشبكة علاقاتها الواسعة والغنية وخبرتها الطويلة في المجال.

يُنصح دائماً باللجوء إلى الشركات العقارية في تركيا، حيال الاستثمار العقاري أو الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار، لأن هذه الشركات هي المكان الأمثل الذي يمكنك أن تعتبرها الكفيل الحقيقي لك من الناحية القانونية، فهي تحميك بخبرتها من الوقوع في عمليات نصب واحتيال المتطفلين على قطاع الاستثمار العقاري في تركيا.

  مميزات وصلاحيات الجواز التركي:

الحصول على الجنسية التركية طريقك نحو التمتع بقوة ومزايا جواز السفر التركي والتي تتضمن التالي:

  • يعتبر الجواز التركي من أقوى و أفضل 30 جواز سفر حول العالم.
  • يمكن لجميع حاملي الجواز التركي الدخول إلى أكثر من 129 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة دخول أو فيزا.
  • على الصعيد المحلي في تركيا، يتمتع حاملو جواز السفر التركي بالكثير من التخفيضات على الرسوم والضرائب في جميع مرافق الحياة في تركيا، أي يعامل حاملوا الجواز التركي معاملة المواطنين الأتراك الأصليين.
  • صلاحية الجواز تدوم عشر سنوات دون الحاجة إلى تجديده.
  • يمكنك الاحتفاظ بجنسيتك الأصلية إلى جانب حصولك على الجواز التركي، أي الجواز التركي يقبل ازدواجية الجنسية.
  •  يتمتع حاملو الجواز التركي بالحماية الدبلوماسية من قبل الحكومة التركية، ويمكنهم الحصول على دعم ومساعدة من البعثات الدبلوماسية التركية في الخارج.
  •  يمنح الجواز التركي حامليه حقوقًا متقدمة كالمشاركة في الانتخابات والتمتع بالخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية كأي مواطن تركي.
  • يمكن لحاملي الجواز التركي التمتع بتسهيلات في إجراء الأعمال التجارية في تركيا، مما يعزز الفرص الاقتصادية والاستثمارية.

في ختام هذا الاستكشاف لقانون التجنيس في تركيا وطرق الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار، يبرز وضوحًا أن تركيا تقدم فرصًا مثيرة وفريدة للأفراد الذين يسعون إلى الاندماج في المجتمع التركي. يعكس قانون التجنيس هذا جهود الحكومة التركية في تشجيع الاستثمار وتعزيز التنوع الثقافي في البلاد.

فمن خلال استعراض الطرق المختلفة للحصول على الجنسية التركية، يظهر أن التحقق من الشروط والالتزام بالإجراءات الرسمية يمثلان خطوات مهمة جدًا في هذا السياق. سواء كان الاستثمار في العقارات أو الأعمال التجارية، فإن الالتزام بالقانون يوفر للأفراد دائمًا الفرص الأفضل.

في النهاية، يتوجب على المستثمرين والأفراد الراغبين في مسار الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار أن يكونوا على دراية دقيقة بالتفاصيل والتحديثات القانونية. إن الحصول على الجنسية التركية يمثل إضافة قيمة للحياة الشخصية والاحتمالات الاقتصادية للمستثمر، ذلك يظهر أن تركيا تحتل موقعًا متقدمًا كوجهة جاذبة للمستثمرين العالميين الراغبين في تحقيق التنوع والاستقرار الشخصي في هذا البلد الفريد.
 

لمعرفة المزيد حول قانون التجنيس في تركيا أو الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار لا تتردد في التواصل معنا عن طريق الواتس أب، هنا. سيقوم الاستشاري العقاري والقانوني في الرد عليكم في أسرع وقت ممكن. 

 

 

#akarkom #الجنسية_التركية #عقارات_للبيع  

#شقق_للبيع #شراء-عقار

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم