Article Image
5 فوریه 2023

الإقامة العقارية في تركيا 2024

مع تزايد الاهتمام بالهجرة والاستقرار في بلدان أخرى، أصبحت الإقامة العقارية في تركيا خيارًا مغريًا للعديد من الأشخاص الذين يبحثون عن بيئة استثمارية وحياة مستقرة. إن تركيا تتمتع بتاريخ طويل وثقافة غنية، وتقدم بيئة سكنية واقتصادية متنوعة ومفتوحة للمستثمرين والمهاجرين.

في هذا المقال، سنستكشف مزايا وفوائد الاقامة العقارية في تركيا، بما في ذلك الإجراءات القانونية والإجراءات اللازمة للحصول على تصريح الإقامة، إلى جانب تحليل السوق العقاري والخيارات المتاحة للمستثمرين والمهاجرين.

ستتميز هذه المقالة بتوضيح الخطوات الضرورية والمعلومات الهامة التي يجب معرفتها للأفراد الذين يفكرون في الاستثمار في العقارات في تركيا بهدف الحصول على إقامة دائمة أو مؤقتة. سنستعرض أيضًا تجارب وآراء أشخاص قاموا بالانتقال والعيش في تركيا واستثمروا في العقارات، لفهم تجاربهم وتوجيهاتهم في هذا المجال.

من خلال استكشاف الخيارات المتاحة وفهم المتطلبات والمزايا، سنوفر للقراء معلومات شاملة ومفيدة تساعدهم على اتخاذ قرار مستنير حول الاقامة العقارية في تركيا.

 تعريف الإقامة العقارية في تركيا: 

إن الإقامة العقارية يمكن أن تعرف بأنها الإقامة التي يسمح من خلالها للأجانب بالإقامة ضمن الأراضي التركية و تعتبر حقاً من حقوقه و يتم إعطائها له من قبل إدارة الهجرة بحيث يمكن له الدخول و الخروج من تركيا بفضلها و دون الحاجة إلى فيزا. و إن شرط الحصول على هذه الإقامة هو قيام الأجنبي بشراء عقار في تركيا بقيمة 200 ألف دولار في أي مدينة تركية. و يمكن القول بأن الإقامة العقارية قد باتت تصنف في الوقت الحالي من أقوى أنواع الإقامات في تركيا و ذلك بسبب ضمان التجديد في كل عام لمالك العقار وكذلك لعائلته. كما أن المستثمر يحق له بعد مرور 5 سنوات على حصوله على الإقامة العقارية التقديم للحصول على الجنسية التركية

الجدير بالذكر أنه قبل أكتوبر 2023 كانت تمنح الإقامة العقاري للأجنبي الذي يقوم بشراء عقار بقيمة 75 ألف دولار في المدن الكبرى مثل: اسطنبول، أنقرة، أنطاليا، إزمير، وبقيمة 50 ألف دولار مثل المدن التركية الصغرى مثل: سيفاس، أضنة، قونيا وغيرهم. إلا أن هذا القرار قد تغير وحل محله القرار الجديد الذي تم ذكره في بداية الفقرة. 

مقالات ذات صلة:

الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة العقارية: 

 يتطلب التقديم للحصول على الإقامة العقارية امتلاك جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل ويجب أن يكون هذا الجواز مترجماً إلى اللغة التركية ومسبقاً أيضاً ويجب أن يقدم المستثمر الأجنبي سند ملكية العقار في تركيا الذي قد قام بشرائه و الذي سوف يتم إعطاء الإقامة العقارية بناءاً على عملية شراءه أي طابو العقار في تركيا ويجب تقديم تأمين خاص بالزلازل خاص بالعقار في تركيا الذي سوف يتم استخدامه في الحصول على الإقامة العقارية .

وتتضمن الأوراق أيضاً بيان عائلي يعود إلى عائلة المستثمر الأجنبي الذي قد أصبح مالك العقار في تركيا ويجب على هذا البيان أن يكون مترجما إلى اللغة التركية ومصدقا من قبل السفارة التركية في البلد الأم للمستثمر الأجنبي وفي النهاية يجب إن تحوي الأوراق على تأمين صحي يشمل جميع أفراد عائلة مالك هذا العقار في تركيا.

المؤهلون للحصول على الإقامة العقارية في تركيا:

لا يستفيد فقط المستثمر الأجنبي من الإقامة العقارية عند قيامه بشراء عقار في تركيا إذ يستفيد منها كل من صاحب العقار في تركيا بالطبع وهو الذي قد تم شراء العقار وتسجيله باسمه وكذلك أولاده في حال امتلاكه لأطفال ولكن فقط الأبناء الذي لم يبلغوا عمر الثامنة عشر بعد يعتبرون حاملين لحق الحصول على الإقامة العقارية وأيضاً زوجة مالك العقار في تركيا ولكن لا يحق له إعطاء الإقامة لزوجته الثانية في حال كان متزوجات من أكثر من زوجة واحدة و ذلك لأن القانون في تركيا لا يتيح إمكانية تعدد الزوجات.

خطوات الحصول على الإقامة العقارية: 

بالطبع من البديهي أن يبدأ هذا الطريق بقيام المستثمر الأجنبي بشراء عقار في تركيا والحصول على سند ملكية بهذا العقار من أجل تقديمه كإثبات وبعدها يجب عليه أن يقوم بحجز موعد من أجل الحصول على الإقامة وتحديد نوعها أي إقامة عقارية في تركيا ومن ثم الذهاب إلى موعد المقابلة الذي تم تحديده له في مبنى إدارة الهجرة والقيام بتقديم الأوراق المطلوبة من أجل الحصول على الإقامة العقارية في تركيا. الخطوة الرابعة تتضمن دفع رسوم الإقامة العقارية وأخيراً يتم إرسال بطاقة الإقامة عبر البريد التركي في حال تمت الموافقة على منح هذا المستثمر الأجنبي الإقامة العقارية في تركيا.

تكلفة الإقامة العقارية في تركيا: 

تعتبر رسوم الإقامة العقارية بسيطة جدُا مقارنة بإجراءات مماثلة في الدول الأوروبية، فهي لا تشكل أي عبء على صاحب العقار وتقتصر على التأمين الصحي الذي يختلف بحسب الفئة العمرية. بالإضافة إلى رسوم أخرى كالإيصال الذي يتم سداده في دائرة الهجرة. كما أن تكلفة الإقامة العقارية في تركيا ترتبط بقيمة العقار الذي تم شراؤه حيث تعادل نسبة 9.7% تقريباً من سعر العقار، فإذا كان سعره 100 ألف ليرة فإن الرقم الذي يجب سداده كرسوم هو 9700 ليرة تركية، على سبيل المثال طبعًا، فقد ذكرنا مسبقًا بأن قيمة العقار الذي يؤهل للحصول على الإقامة العقارية أصبح 200 ألف دولار. 

مزايا الإقامة العقارية في تركيا: 

تتمتع الإقامة العقارية في تركيا بعدد من المميزات التي تجعلها خيارًا مغريًا للعديد من الأشخاص الذين يبحثون عن الاستقرار والفرص الاستثمارية. أحد أهم هذه المزايا هو سهولة الحصول على تصريح الإقامة من خلال الاستثمار العقاري وشراء العقارات في تركيا، حيث تقدم الحكومة التركية برامج ميسرة للمستثمرين الأجانب وتقوم بالتسهيلات وتوفير إجراءات بسيطة وسريعة للحصول على التصاريح.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر البيئة الاقتصادية في تركيا مستقرة والسوق العقاري التركي نشط ومتنوع، مما يضمن فرص استثمارية متعددة وعائدات جيدة على الاستثمار في فترات زمنية قصيرة. كما تتمتع تركيا بتكلفة معيشة معقولة مقارنة بمدن دولة تمنح إقامات مشابهة مثل دبي. كما توفر خدمات متنوعة ومرافق عامة عالية الجودة، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للعيش والاستثمار.

وفي ظل التطورات الاقتصادية والتنموية المستمرة التي تقوم بها الحكومة التركية، تشهد تركيا زيادة في الطلب على العقارات، مما يعزز قيمة الاستثمارات العقارية ويضمن استقرارها على المدى الطويل. من ناحية أخرى، تقدم الإقامة العقارية في تركيا فرصة للاستمتاع بنمط حياة مختلف، بل وممزوج من كل الحضارات، واكتساب تجربة ثقافية واجتماعية متنوعة، مما يجعلها خيارًا جذابًا للمستثمرين والمهاجرين على حد سواء.

لمعرفة المزيد حول الإقامة العقارية في تركيا لا تتردد في التوصال معنا عبر الواتس أب. هنا. سيقوم الاستشاري العقاري في شركتنا بالرد عليكم فورًا. 

 

 

#akarkom  #الجنسية_التركية  #عقارات_للبيع  

#شقق_للبيع  #شراء-عقار

 

 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم