Article Image
5 فوریه 2023

استثمارات الكويتيون في العقارات التركية 2024

لقد لمع صيت عقارات تركيا في السنوات الأخيرة بين دول المنطقة وخاصة دول الخليج، حيث تعتبر عقارات تركيا فرصة لا تعوض لسكان الخليج نظرًا لرخص أسعارها مقارنة بعقارات أوروبا وللطبيعة الخلابة والمناخ الساحر الذي تتمتع به تركيا، وكانت الكويت على رأس الدول الخليجية اهتمامًا بقطاعات الاقتصاد التركي، على رأسه، عقارات تركيا. 

كانت العلاقة بين تركيا والكويت تحكمها روابط ثقافية وتاريخية مشتركة منذ أيام الدولة العثمانية قبل أن تتعزز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد حصول الكويت على استقلالها عام 1961. ولكن بعد تلك الفترة، أخذت العلاقات شكلها الطبيعي فوق العادة. حيث تميزت بزخم كبير في عام 2013، عندما انعقد الاجتماع الأول للجنة المشتركة للتعاون بين تركيا والكويت، التي تم تشكيلها على مستوى وزراء الخارجية، في الكويت في 24 أكتوبر 2013.

بعد القفزة الكبيرة في العلاقة بين الكويت وتركيا على مدى العقدين الماضيين، هناك إجماع على القضايا الإقليمية والعالمية بين البلدين. كانت الكويت أول دولة عربية تندد بمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا عام 2016، في موقف أثبت أنها تقف إلى جانب الشرعية والديمقراطية.

حتى منتصف عام 2021، أبرمت الكويت وتركيا 61 اتفاقية غطت العديد من المجالات من بينها عقارات تركيا وعززت العلاقات بين الدولتين. وأصبحت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين سر علاقة مزدهرة، حيث احتل الاقتصاد التركي المرتبة التاسعة عشرة على مستوى العالم ومع مرور الأعوام زادت مبيعات التجارة والسياحة وحتى عقارات تركيا للكويتيين.

تاريخ العلاقات التركية الكويتية

حسب التقارير الحكومية الرسمية فإن التبادل التجاري بين تركيا والكويت في ارتفاع مستمر بعد أن بلغ 680 مليون دولار خلال الأشهر الـ 10 الأولى من العام 2023.

ويأتي التطور الكبير في العلاقات التركية الكويتية حاليا نتيجة تشكيل لجنة التعاون المشترك التي تسعى إلى تحقيق التقدم والازدهار للبلدين في مختلف المجالات وفي مقدمتها عقارات تركيا، الدفاع، والاقتصاد، والصحة والثقافة والتعليم. بناءً على إحصائيات رسمية فإن 427 شركة كويتية تزاول التجارة والاستثمار في تركيا، حيث بلغ إجمالي استثمارات الكويت في المجالات المختلفة، بما فيها عقارات تركيا، قرابة ملياري دولار. وتعتبر الملابس الجاهزة في مقدمة المنتجات التركية الأكثر تصديرًا إلى الكويت

علاوة على ذلك، فإن نهج الكويت وتركيا لفتح جميع أنواع التعاون بينهما، بما في ذلك عقارات تركيا، تبادل المعلومات ونقل التكنولوجيا في الصناعات الدفاعية، يوضح أن الاستثمار المتبادل من المرجح أن يزداد باطراد حيث تسعى البلدين إلى إزالة العقبات أمام المزيد من المشاريع المشتركة. على وجه الخصوص، تتطلع تركيا إلى تعزيز الغوص في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية في الكويت والفوز بحصص استثمارية تهدف إلى تطوير البنية التحتية للكويت على مدى العقدين المقبلين.

مقالات ذات صلة:

مبيعات عقارات تركيا للكويتيين

يتواجد الكويتيون على رأس قائمة الجنسيات الأجنبية الأكثر شراءً لعقارات تركيا نظراً لإقبالهم الواسع على هذا القطاع بهدف رئيسي هو شراء عقارات تركيا للقضاء الإجازات السنوية والاستثمار في عقارات تركيا، مشكلين بذلك إحدى أهم الجنسيات العربية والخليجية المقبلة على التملك العقاري والاستثمار. فبين عامي 2015 و2022، ووفقاً لبيانات هيئة الإحصاء التركية فقد سجل العام 2022 شراء الكويتيين 1671 عقار ليحصدوا بذلك المركز الثامن في القائمة المذكورة.

الكويتيين في تركيا

وفقاً للإحصائيات الرسمية الحكومية فإن أعداد الكويتيين في تركيا تصل إلى 1300 يعيشون بمختلف المناطق والولايات التركية لاسيما إسطنبول وطرابزون ويالاوا وأنطاليا.

 قانون التملك العقاري للكويتيين في تركيا

كان من ضمن قانون التملك العقاري للأجانب الصادر منتصف العام 2012 السماح للمواطنين الكويتيين بشراء عقارات تركيا بعد إلغاء قانون التعامل بالمثل والسماح لهم بتملك عقارات تركيا، ومنذ ذلك الحين يتواجد مستثمرو الكويت في قائمة الجنسيات الأجنبية الأكثر شراءً لعقارات تركيا.

 شروط تملك الكويتيين للعقارات في تركيا

  • يستطيع الكويتيون والأجانب تملك عقارات تركيا في كافة المدن والمناطق التركية باستثناء تلك القريبة من الثكنات العسكرية التابعة للجيش التركي والمواقع الأمنية كالمطارات والمرافئ البحرية ومحطات النفط والطاقة والمراكز الثقافية والدينية التابعة للدولة وذلك بحدود 400 متر.
  • يحق للكويتيين والأجانب تملك نسبة كبيرة من الأراضي وعقارات تركيا داخل البلدية الواحدة بشرط ألا تزيد النسبة عن 10% من المساحة الكليّة للبلدية
  • يجب ألا تتجاوز ممتلكات الكويتيين والأجانب في عقارات تركيا في جميع مناطق تركيا عن 300 هكتاراً.
     

 أنواع عقارات تركيا المُتاحة للكويتيين

يتيح القانون التركي للكويتيين شراء كافة أنواع عقارات تركيا وتشمل هذه العقارات الأنواع التالية:

  • عقارات تركيا السكنية: الشقق بأنواعها (العادية، هوم أوفيس، الدوبلكس، التريبلكس، اللوفت، البنتهاوس)، الفلل، الشاليهات، القصور.
  • عقارات تركيا التجارية: الشركات، المحلات، المتاجر، المخازن.
  • عقارات تركيا الصناعية: المعامل، المصانع، الورش، المستودعات.
  • عقارات تركيا السياحية: الفنادق، الشقق المفروشة، المُنتجعات، المقاصف، المطاعم، المقاهي
  • عقارات تركيا الزراعية: البساتين، المزارع، الأراضي الزراعية، الأحواش، الحقول.

الأوراق المطلوبة لتملك الكويتيين عقارات تركيا 

تعتبر عملية شراء عقارات تركيا عملية غير معقدة أبدًا وقد سهل عملها وجود العديد من شركات العقارات التي تعتبر نقطة وصل بين المشتري والشركة الإنشائية وتقوم بتسهيل جميع الإجراءات القانونية والحكومية اللزمة لعملية الشراء ونقل الملكية أو لعملية الحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمار العقاري.

وفي هذا الخصوص يوجد مجموعة من الوثائق والأوراق التي يجب توفرها لإتمام عملية التملك وهي:

  • عقد شراء العقار مُوقع من قبل جميع الأطراف ومصدق لدى النوتر التركي.
  • تقرير التقييم العقاري لتحديد السعر السوقي للعقار مع العلم أنه صالح لمدة 3 شهور من الإصدار. 
  • إيصال بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي واستبدالها بالعملة التركية.
  • إيصال تحويل قيمة العقار بالليرة التركية إلى حساب البائع.
  • الرقم الضريبي لمُشتري عقارات تركيا.
  • جواز سفر ساري الصلاحية.
  • صورة عن جواز السفر مترجمة للغة التركية ومصدقة لدى النوتر التركي.
  • اثبات جنسية ويُطلب من الجنسيات الأجنبية التي لا تذكر اسم الجنسية داخل صفحات الجواز على أن يُصدق أصولاً.
  • الإقامة التركية (إن وجدت طبعا).
  • صورتان شخصيتان.

ختامًا، يبرز تزايد الاهتمام والاستثمارات الكويتية في عقارات تركيا كشاهد على جاذبية تركيا كوجهة استثمارية. يظهر هذا الاتجاه التوازن المتقن بين التنوع الجغرافي والثقافي الذي تقدمه تركيا للوافدين والمستثمرين، وبين الفرص الاقتصادية المتنوعة التي تفتحها العقارات. يعزز النظام القانوني التركي المواتي للمستثمرين الأجانب والبرامج الحكومية الداعمة للاستثمار، الثقة في أن تركيا تمثل بيئة استثمارية مثمرة وآمنة. ومع استمرار الشراكات الاقتصادية بين الكويت وتركيا، يتوقع أن يستمر هذا الاتجاه، مما يجعل استثمارات الكويتيين في عقارات تركيا يستحق الاهتمام، وفرصة لتحقيق عوائد مستدامة في سوق عقاري نابض بالحياة.

إذا أردت أن تعرف المزيد حول الاستثمار العقاري في تركيا، لا تتردد في التواصل معنا عبر الواتس أب، هنا. سيقوم الاستشاري العقاري الخاص بشركتنا بالتواصل معكم في أسرع فرصة. 

 

 

#akarkom  #الجنسية_التركية  #عقارات_للبيع  

#شقق_للبيع  #شراء-عقار

 

 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم