Article Image
5 فوریه 2023

قناة إسطنبول المائية: أهميتها وآثارها على المنطقة

لقد انتشر مؤخرًا موضوع قناة اسطنبول الجديدة وأهميته على المنطقة والاقتصاد العالمي والتركي تحديدًا سوق العقارات والتجارة الدولية. فما هي أهمية هذه القناة؟ وما علاقتها بمضيق البوسفور؟ وهل فعلًا ستعمل على خلق تغيير كبير في التجارة الدولية وعلى سوق عقارات تركيا واسطنبول تحديدًا؟ كل هذه الأسئلة سنجيب عليها في هذا المقال.

 

أهمية قناة إسطنبول:

تأتي الأهمية الكبيرة التي تتمتع بها قناة إسطنبول من كونها مطلة على مضيق البوسفور الشهير و الذي هو عبارة عن ممر مائي طبيعي لكنه يشهد حركة كبيرة للتجارة والملاحة البحرية إذ يعبر مضيق البوسفور ما يقارب الثلاث وأربعين ألف سفينة وإن تزايد أعداد هذه السفن التي تعبره وكذلك زيادة أحجامها يسبب ضغطاً على وتهديداً على مضيق البوسفور إذ يلاحظ الخبراء والمراقبون تزايد خطورة العبور في المضيق في كل عام بسبب التيارات القوية وتزايد المنعطفات الحادة وحركة النقل البحري عبر العبارات التي تجعل من عملية النقل أكثر خطورة عبر الممرات المائية في مضيق البوسفور ومن هنا جاءت فكرة مشروع قناة إسطنبول التي كان الهدف الأساسي منها هو العمل على ضمان زيادة أمن النقل البحري عبر مضيق البوسفور والعمل أيضاً على تخفيف الأعباء الناجمة عن تزايد حركة المرور فيه وتأمين ضمان زيادة سلامة الملاحة البحرية في مضيق البوسفور.

إذ عند إجراء المقارنات والدراسات من قبل المسؤولين عن النقل البحري في مضيق البوسفور لوحظ أن سيناريوهات الأمن والنقل المتوقعة والافتراضية عادة ما تكون أكثر أماناً عند إجراء النقل البحري عبر قناة إسطنبول مقارنة بالنقل البحري عبر مضيق البوسفور ومع افتتاح قناة إسطنبول في يومنا هذا فإن الطاقة أو الاستيعاب الذي من المتوقع أن تقوم بالعمل فيه يتراوح بين السماح لسفن الصهاريج التي تبلغ من الطول مئتين وخمس وسبعين متراً وثمانية وأربعين متراً في العرض وكذلك ستكون السفن الخاصة بالحاويات التي تصل أطوالها إلى الثلاث مئة متر وتسع وأربعين متراً عرضاً قادرة على المرور عبر قناة إسطنبول .

 

مقالات ذات صلة :

 

آثار قناة إسطنبول على المنطقة:

إن مشروع قناة إسطنبول منذ بدايات الحديث عنه قد كان الشغل الشاغل للحكومة التركية وذلك لأنها تؤمن بأن مشروعاً ضخماً كهذه سوف يحقق الكثير من الفوائد ويضيف مزايا جديدة ليس فقط إلى تركيا ومدينة إسطنبول بل للمنطقة ككل إذ يمكن القول أنه خلال كامل فترة إنجاز هذا المشروع فإنه قد كان الحدث الأهم والأكبر في مدينة إسطنبول والجميع ينتظر افتتاحه بفارغ صبر ومن المتوقع أن يعود هذا المشروع الاستثنائي بالعديد من الميزات أهمها هو جعل حركة الملاحة والنقل البحري عبر مضيق البوسفور أكثر أمناً وأكثر حيوية وسهولة الأمر الذي سوف ينعكس إيجاباً وبشكل كبير على مستوى التجارة والنشاط التجاري ليس فقط في تركيا بل التجارة العالمية وبخاصة في دول المنطقة المجاورة في أوروبا ذلك لأن العديد من هذه الدول تستفيد من المنافذ البحرية الموجودة في تركيا كالخيار الوحيد لتستطيع الوصول إلى بقية مرافئ العالم الأمر الذي سوف يرفع من قيمة مدينة إسطنبول بشكل كبيرة كنقطة متوسطة لأهم الطرق التجارية في العالم إضافة إلى أن تزايد حركة النقل و تدفق المزيد من الأشخاص سوف يرفع من فرص الحصول على عمل واستثمار سواءً بالنسبة إلى الأشخاص المقيمين ضمن الأراضي التركية أو المستثمرين الأجانب الذين سوف يجدون في الاستثمار في مثل هذه المنطقة التجارية الفذة فرصة ذهبية لتحقيق الأرباح الاستثمارية .

الأمر الذي يعني ليس فقط انتعاشاً في الاقتصاد التركي و بالتحديد في مدينة إسطنبول بل كذلك انتعاشاً لكامل الاقتصادات المجاورة بفضل تنشط التجارة و تدفق المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية . 

 

نحن جاهزون للإجابة عن جميع استفساراتكم فلا تترددوا بالتواصل معنا عبر الواتس اب اضغط هنا
 

 

#akarkom   #الجنسية_التركية   #عقارات_للبيع  

#شقق_للبيع    #شراء-عقار

 

 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم