Article Image
5 فوریه 2023

الاستثمار العقاري في تركيا للاماراتيين

منذ إنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971، فتحت تركيا سفارة في عام 1979، بينما افتتحت الإمارات العربية المتحدة سفارة في أنقرة في عام 1983. وشهدت العلاقات تطورات اقتصادية ملحوظة بعد عام 2005، مع دخول عدد من الشركات الإماراتية بقوة السوق التركي سواء من خلال الاستثمار العقاري في تركيا أو غيره من أنواع الاستثمار، من ضمنها أن مجموعة الإمارات كابيتال تاورز استثمرت حوالي 900 مليون دولار منذ عام 2007 في السوق التركية.

حتى عام 2015، كانت قوة العلاقات الاقتصادية بين تركيا والإمارات هي الأكبر والأكثر تطورًا على مستوى دول الخليج العربي.

غير أن النقلة النوعية في تطور العلاقات بين البلدين جاءت بعد زيارة وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إلى الإمارات، في 25 أبريل 2016. تلت هذه الزيارة عدة اتفاقيات وأعمال مشتركة بين البلدين وفي عام 2023 شهد الرئيسان التركي والاماراتي تبادل مذكرات تفاهم واتفاقيات بقيمة تبلغ 50.7 مليار دولار، تستهدف تنويع مجالات الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين، وتوسيع آفاقها بما يحقق تطلعات البلدين إلى النمو الاقتصادي والازدهار المستدامين.

بشكل خاص، يشكل المستثمرون الإماراتيون قاعدة مهمة من المستثمرين الأجانب في مجال الاستثمار العقاري في تركيا، حيث يتوجهون نحو الاستثمار في مختلف أنواع العقارات مثل الشقق السكنية، وشقق البينتهاوس، والفيلات، والمكاتب التجارية، والمشاريع الفندقية والسياحية.

في هذا المقال، سوف نتحدث عن الاستثمار العقاري في تركيا للمستثمرين الامارتيين وعن سوق العقارات التركي، بالإضافة إلى استعراض بعض الاستراتيجيات والنصائح التي يمكن أن تساعد على تحقيق نجاح مستدام في سوق العقارات. كما سنتناول أيضًا التطورات الأخيرة في السياسات العقارية التركية وتأثيرها المحتمل على قرارات الاستثمار العقاري في تركيا للمستثمرين الإماراتيين.

طبيعة العلاقات الإماراتية التركية

تعد الإمارات سوقًا مهمًا للمقاولين الأتراك في قطاع البناء، حيث نفذت الشركات التركية حتى عام 2013 100 مشروع بقيمة 8.5 مليار دولار.

وظهرت الرغبة الإماراتية في تحقيق تقارب جديد مع تركيا، في حين أعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، عندما أكد أن بلاده تريد علاقات طبيعية مع تركيا، وتحدث عن مؤشرات مشجعة لتحقيق ذلك. وقد ظهر هذا الأمر جليًا العام الماضي حيث وقت الامارات وتركيا  اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة تهدف إلى زيادة حجم التجارة بين البلدين بمقدار 40 مليار دولار. 

مقالات ذات صلة:

الإستثمار الاماراتي في تركيا

إذا استعرضنا عدد الزائرين الإماراتيين إلى تركيا بهدف السياحة، تشير الإحصائيات التركية إلى أن حوالي 45 ألف مواطن إماراتي يزورون تركيا كل عام.

أما عن التواجد على مستوى الكيانات الاقتصادية فيمكن الحديث عن أبرز هذه النماذج ومنها افتتاح شركة إعمار الإماراتية العقارية في أغسطس 2016، حديقة في مدينة أنطاليا السياحية في تركيا على مساحة تصل إلى 639 ألف متر مربع، بقيمة مليار دولار، بالتعاون مع مجموعة فنادق "ريكسوس" العالمية. كما استثمرت مجموعة أبراج كابيتال الإماراتية، التي تدير أصولاً بقيمة 9 مليارات دولار ولديها مكتب في إسطنبول، نحو 900 مليون دولار منذ عام 2007 في السوق التركية، بحسب بيان سابق للمجموعة.

في مايو 2016، افتتحت مؤسسة دبي العالمية للموانئ رسمياً موانئ دبي العالمية - Yaremça، وهي واحدة من أكبر المحطات البحرية في تركيا. كما تعد تركيا إحدى أكبر الشركاء التجاريين لدولة الإمارات، حيث بلغت قيمة التجارة البينية غير النفطية بين البلدين خلال الفترة من 2013 إلى 2022 أكثر من 103 مليار دولار، موزّعة على 56 مليار دولار للواردات، وحوالي 35 مليار دولار للصادرات، وأكثر من 12 مليار دولار لإعادة التصدير، بحسب ما صرح المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء في دولة الإمارات. وفي عام 2023، وقعت حكومتا البلدين اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة تهدف إلى زيادة حجم التجارة بين البلدين بمقدار 40 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، بما في ذلك الاستثمار العقاري في تركيا

أهم الاستثمارات الإماراتية في تركيا

يستثمر الاماراتيون في مجال الاستثمار العقاري في تركيا بالإضافة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة، وريادة الأعمال، وقطاعات الطاقة المتجددة، والتصنيع، والأغذية، والصناعات الدوائية والطبية، والسياحة، والسلع الاستهلاكية والخدمات، والخدمات المالية واللوجستية، وتجارة التجزئة، والمراكز التجارية، والفنادق. بالإضافة إلى شراء الأسهم حديثًا في الشركات الكبرى والبنوك الحكومية التركية. 

كم هي استثمارات الإمارات في تركيا؟

هناك عدد كبير من الاستثمارات بين تركيا والإمارات بشكل مباشر، وكذلك سرعة الاستثمارات بينهما وحجم التجارة.

تحتل الإمارات المرتبة الأولى بين دول الخليج في التجارة المتبادلة مع تركيا إضافةً إلى الاستثمار العقاري في تركيا، تأتي بعدها قطر في المرتبة الثانية باستثمارات، وفي المرتبة الثالثة، تأتي استثمارات السعودية، ثم الكويت في المركز الرابع بحسب تقرير لوكالة الأناضول.

الاستثمار التركي في الإمارات

إلى جانب اهتمام الاماراتيين في الاستثمار العقاري في تركيا، إيضًا فالأتراك يقومون بالاستثمارات المتنوعة في الامارات. وبحسب الإحصاءات الرسمية، يعيش حوالي 10 آلاف مواطن تركي على أراضي الإمارات. بلغ عدد الشركات التركية المسجلة لدى وزارة الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة بنهاية عام 2015 69 شركة، وبلغ عدد الوكالات التجارية 73 شركة، وبلغ عدد العلامات التجارية المسجلة خلال نفس الفترة 1713 علامة تجارية.

ما هي أهم الاستثمارات التركية في الإمارات؟

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة سوقًا مهمًا للمقاولين الأتراك للاستثمار في قطاع البناء. حتى عام 2013، نفذت الشركات التركية مشاريع بقيمة 8.5 مليار دولار، وتستثمر الشركات التركية في الإمارات، بالإضافة إلى وجود أكثر من 1700 علامة تجارية تركية مسجلة في الإمارات، تحفز الاستثمار بين البلدين.

ما هو حجم التبادل التجاري بين تركيا والإمارات؟

وبلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين خلال عام 2019 نحو 7.4 مليار دولار، بينما كان هذا الرقم حوالي 7.6 مليار دولار في 2018. ومؤخرا، أفاد وزير التجارة التركي عمر بولات بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 10 مليارات دولار بحلول نهاية العام 2022، فيما وصل إلى 14 مليار دولار خلال الأشهر الـ 9 الأولى من العام 2023.

تحتل تركيا المرتبة 15 عالمياً بالنسبة للشركاء التجاريين لدولة الإمارات العربية المتحدة وتمثل سادس أكبر مستورد من دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يعطي مؤشراً على إمكانية نقل هذه العلاقة إلى مستوى أعلى من التنسيق والشراكة بين البلدين. الدول.

ما هي أهم الصادرات التركية إلى الإمارات؟

تتنوع الصادرات التركية إلى الإمارات، ولكن أكثرها شيوعًا هي الأحجار الكريمة والمعادن وقطع الهواء ووسائل النقل والمشتقات النفطية والآلات، والأجهزة، والحديد، والصلب.

ما هي أهم الصادرات الإماراتية إلى تركيا؟

ومن أهم الصادرات الإماراتية إلى تركيا الذهب والألمنيوم والمجوهرات والزيت، والزيوت المعدنية، والكيماويات، والحديد.

الاستثمارات الإماراتية في العقارات التركية

تشير التقارير إلى زيادة حجم الاستثمارات الإماراتية في قطاع الاستثمار العقاري في تركيا والتوسع في تشييد الفنادق والمنتجعات والفيلات، في العديد من المناطق السياحية في تركيا مثل أنطاليا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بشكل عام، وطرابزون، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط. منطقة البحر الأسود، بورصة، يالوفا، وسبانجا. كما تنشط الشركات الإماراتية في بناء شقق ومجمعات سكنية في طرابزون وبورصة برأس مال نصف مليار دولار.

أصبحت تركيا بيئة جاذبة للعرب لـ الاستثمار العقاري في تركيا وتنفيذ المشاريع، لكونها بيئة استثمارية آمنة، تتقاطع مع المرافق الحكومية، والإعفاءات والتخفيضات، حيث حقق الإماراتيون أقل من 5٪ من إجمالي مبيعات العقارات للأجانب في تركيا خلال شهر أغسطس. 2020.

على وجه الخصوص، تشير الدراسات الأوروبية إلى المرتبة الثانية لتركيا على مستوى العالم بعد نيوزيلندا في نشاط قطاع العقارات.

نحن جاهزون للإجابة عن جميع استفساراتكم فلا تترددوا بالتواصل معنا عبر الواتس اب، هنا

 

 

 

تحرير فريق عقاركم الدولية ©

 

 

#akarkom  #الجنسية_التركية  #عقارات_للبيع  

#شقق_للبيع  #شراء-عقار

 

 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم