Article Image
5 فوریه 2023

ما هي الضرائب والرسوم المترتبة على شراء العقارات في تركيا

بالتأكيد يجب على الشخص المعني بالأمر والمقبل على شراء عقار في تركيا, بأن يكون عنده الإلمام الكامل حول الإجراءات المتخذة والتي يجب مراعاتها ومعرفتها قبل الإقبال على الشراء, ومن اهم هذه الأمور الواجب على المشتري معرفتها, هي نظام الضرائب الذي سيترتب عليه حالما يشتري عقاراً ما,وكما هو معروف فنظام الضرائب هو نظام عالمي متواجد في معظم دول العالم ويفرض النظام الضريبي على الملَاك بتسديد رسوم مالية تترتب حول العقار الذي تم شراؤه .


·       أنواع الضرائب في تركيا

هناك أنواع للضرائب متنوعة في تركيا, كونها بلداً اقتصادياً ومقصداً هاما للكثير السياح وأصحاب الأموال.

-        ضريبة العقار السنوية ومنها:

o      ضريبة العقار الأرباح العقارية

تفرض هذه الضريبة عند إعادة بيع أي عقار في تركيا. كما تعرف أيضاً بمسمى ضريبة الدخل. وتسدد فقط في حال تمت عملية البيع، خلال أول 5 سنوات من تاريخ شراء العقار.

ويحسب الربح على أساس الفرق بين القيمة المحددة في سند الطابو، الذي تم شراؤه به، وثمن بيعه.

قبل كل شيء، تعتمد نسبة هذه الضريبة، على سعر البيع، فإذا كان لا يزيد عن 6000 ليرة تركية، تكون قيمة الضريبة 20%, أما في حال وصلت الأرباح لأعلى من 140 ألف ليرة تركية، فيمكن أن تصل قيمة هذه الضريبة إلى حوالي 45%,ويرجع تقدير ذلك إلى دائرة السجل العقاري الحكومية.


o      ضريبة تأمين الزلازل

هي ضريبة تسدد سنوياً، حيث يقوم صاحب العقار بالتأمين ضد الزلازل. وهناك نوعان من التأمين، إلزامي، وغير إلزامي، وفقاً لنوع الممتلكات المتوفرة في البناء السكني أو التجاري.


-        ضرائب العقار المدفوعة لمرة واحدة

o      ضريبة القيمة المضافة على العقار

يعتمد هذا النوع من الضرائب على نوع العقار الذي يستثمر منه والموقع الجغرافي بين المدن الصغيرة والمدن التركية الضخمة او الريف , وتفاصيل اخرى تتعلق بالمساحة ومتوسط سعر المتر المربع الواحد للعقار ومستوى البناء, وتتراوح قيمة هذه الضريبة الى حسب المكان المراد الشراء فيه, ففي المناطق التي تشجع الدولة على الاستثمار فيها فتبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة 1% فقط, بينما في المدن الضخمة والراقية مثل إسطنبول فتبلغ نسبة الضريبة الى حوالي 18%.

 

o      ضريبة نقل الملكية

يقوم صاحب العقار في بعض الأحيان بنقل ملكية عقاره إلى أشخاص آخرين، بسبب البيع أو غيره من الأسباب؛ مما يتوجب عليه دفع ضريبة عند نقل الملكية، وإصدار صك الطابو باسم المشتري الجديد. وتبلغ نسبة هذه الضريبة حوالي 4% من القيمة المعلنة التي تحدد مسبقاً ويتكلف بهذه الرسوم كل من البائع والمشتري اي يتم الدفع بالتساوي.

 

o      ضريبة تسجيل العقار

يتوجب على المستثمر عند شرائه لأي عقار، أن يسجله ضمن دائرة السجل العقاري او كما تعرف بمديرية الطابو في تركيا ويدفع مبلغ محدد لمرة واحدة.

وتبلغ نسبة هذه الضريبة 3% من قيمة العقار.

 

·       فواتير الخدمات في تركيا

في حال شراء او استئجار عقار في تركيا, يتوجب عليك ان تفعل بما يسمى " عداد الخدمات" وهو يتضمن خدمات اساسية ومتنوعة وله اوراق واجراءت مطلوبة ليتم تفعيل هذه الخدمات.


الأوراق اللازمة لفتح عداد الخدمات

-        صورة عن الهوية التركية أو الإقامة أو الكمليك (بالنسبة للكهرباء فقط يمكن فتح العداد عن طريق جواز سفر ساري المفعول في جميع البلديات اما الغاز فتختلف من بلدية لأخرى فمثلاً يمكن فتح عداد الغاز في منطقة أفجلار عن طريق جواز السفر ولايمكن فعل ذلك في بلدية بيليكدوزو).

-        فاتورة قديمة لنفس العداد أو صورة العداد (مع الأرقام المكتوبة عليه).

-        صورة عن الطابو في حال كان المنزل ملكك أو عن عقد الإيجار في حال كنت مستأجر للمنزل.

-        صورة عن وثيقة الـ(DASK) وهي وثيقة التأمين ضد الزلازل.

بعد تأمين كل الأوراق اللازمة لتفعيل عداد الخدمات, سيتوفر للمشتري او صاحب العقار جميع الحاجيات التي تلزمه من كهرباء وماء وغاز وخدمة انترنت , والهدف الرئيسي من هذه الأوراق وتفعيل عداد الخدمات هو حرية الاختيار لصاحب العقار فيمكنه تحديد كمية الكهرباء التي قد يستهلكها شهرياً,وكذلك باقي الخدمات التي قد تحتاجها, وهذه الخطوات مهمة جداً ومطمئنة لصاحب العقار فهو اختار الكمية التي يحتاجها ولن يكون هناك فائض او اي قيمة اضافية على الفواتير.

في النهاية نجد بأن انواع الضرائب في تركيا تختلف باختلاف العقار ونوع الاستثمار, والمكان المراد الشراء فيه او الاستثمار فيه فمن المؤكد بأن قيمة الضرائب في المدن الصغيرة والأرياف تختلف بشكل كبير عن قيمة الضرائب التي تكون في المدن الكبيرة مثل إسطنبول او أنقرة, فلكل مكان له النسبة التي تتناسب معه والقيمة التي يستحقها هذا العقار. فيجب على كل من يرغب في شراء اي عقار بأن يدرس قانون الضرائب في تركيا ويختار مايتناسب معه.


نسعى في شركة عقاركم لمرافقة عملائنا في جميع الخطوات المتعلقة بشراء عقار في إسطنبول بشكل خاص و تركيا بشكل عام ، و نحرص دوماً على اختيار الأفضل لهم من بين مجموعة متميزة من العقارات و الشقق في تركيا ، بالإضافة إلى باقة متنوعة من الخدمات:

-الحصول على الاقامة العقارية من خلال شراء عقار في تركيا .

-إدارة الأملاك العقارية.

-الاستشارات القانونية.

-استخراج الاوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري.

نحن جاهزون للإجابة عن جميع استفساراتكم فلا تترددوا بالتواصل معنا عبر الواتس اب

https://api.whatsapp.com/send?phone=00905449257537&text=


مقالات ذات صلة :

كافة المعلومات التي تهمك عن الجنسية التركية 2021-2022

أفضل منطقة للاستثمار العقاري في إسطنبول

شقق للبيع في تركيا 2021-2022

الوثائق الضرورية للحصول على الجواز التركي 2021

ابحث عن اجابات هذه الاسئلة قبل شراء الشقق في تركيا

أرخص الشقق في تركيا 2021

أفضل الأماكن لشراء شقة على البحر في إسطنبول

أسعار العقارات في تركيا2021-2022

شقق رخيصة للبيع في إسطنبول 2021

تعرّف على مميزات الجواز التركي

ما هي شروط الحصول على الجنسية التركية 2021-2022

أين يمكن شراء فلل في تركيا تطل على البحر ؟

أنجح أشكال الاستثمار العقاري في تركيا 2021

أسئلة شائعة حول الجنسية التركية 2021-2022

أنواع الإقامات في تركيا

#akarkom  #الجنسية_التركية  #عقارات_للبيع  

#شقق_للبيع  #شراء-عقار




image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم