Article Image
5 فوریه 2023

أيهما أفضل شراء عقار في تركيا بالليرة التركية أم بالدولار؟

في الآونة الأخيرة تغير سعر صرف الليرة التركية وازداد التضخم مع نهاية كل عام، بحيث يتساءل الكثير من المستثمرين العقاريين في تركيا: أيهما أفضل عند شراء عقارات تركيا، الدفع بالليرة التركية أو بالدولار؟

وقبل التحدث عن شراء عقارات تركيا سواء بالليرة أو بالدولار دعونا نأخذ جولة صغيرة عن اقتصاد تركيا وعلاقته بسوق عقارات تركيا

اقتصاد تركيا

اقتصاد تركيا يشكل إحدى الدوافع والعوامل المحفزة لاستمرار النمو القوي في سوق عقارات تركيا. تعتبر تركيا واحدة من الاقتصادات الناشئة والديناميكية في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، 
ويعرف الاقتصاديون تركيا أيضًا بأنها واحدة من الدول الصناعية الحديثة في العالم. حيث يتسارع التنمية الاقتصادية ويزداد اهتمام المستثمرين بالتوازي مع تحسين الظروف الاقتصادية. 
تمتلك تركيا المرتبة التاسعة عشرة من إجمالي الناتج المحلي الاسمي في العالم، والثالثة عشر في الناتج المحلي الإجمالي حسب تعادل القوة الشرائية. عضو مؤسس في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وهي عضو في مجموعة العشرين الاقتصادية. كما أنها أيضًا جزء من الاتحاد الجمركي في الاتحاد الأوروبي.

تأتي علاقة اقتصاد تركيا بسوق عقارات تركيا بعلاقة طردية، حيث يشجع نمو الاقتصاد المزدهر على زيادة الطلب على عقارات تركيا. تعزز الاستثمارات في مشاريع البنية التحتية والتطوير الحضري أيضًا سوق عقارات تركيا. كما يتيح الإطار القانوني الداعم للاستثمار الأجنبي فرصًا جذابة للمستثمرين الأجانب، حيث يسهمون في تعزيز التنمية الاقتصادية وتحقيق عائدات مستدامة من خلال عقارات تركيا.

مقالات ذات صلة:

شراء عقارات تركيا بالدولار أم بالليرة؟

الاتفاق على دفع ثمن العقار بالليرة التركية أفضل من الدولار الأمريكي عند شراء عقارات تركيا، لانخفاض سعر صرف الليرة التركية. بمعنى آخر من يدفع القسط الأول بالليرة التركية ويكمل باقي الأقساط بالليرة التركية، وإن حدث تغيير في قيمة الليرة، فهذا سيفيد المستثمر صاحب الدولار الأمريكي، حيث أنه سينفق مبلغ أقل بالدولار الأمريكي لتحويله إلى المبلغ المطلوب بالليرة التركية. وبالتالي فإن دفع ثمن العقار بالليرة التركية أفضل للمستثمرين الأجانب الذين يمتلكون الدولار الأمريكي بالطبع مع مراعاة أن موقع العقار في مكان جيد واختيار شركة موثوق بها حتى لا يقع المستثمر في فخ الاحتيال والاحتيال.

وتجدر الإشارة إلى وجوب استغلال الوقت المناسب للاستفادة من التغير في سعر صرف الليرة التركية لصالح المستثمر. أي بعبارة أخرى، يجب تحديد سعر العقار عند سعر صرف الليرة التركية. فتنخفض الليرة، ويجب استخدام الوقت المناسب لصرف المبلغ، بحيث يكون المستثمر رابحًا في أي حال.

من ناحية أخرى، عند الأخذ بعين الاعتبار التغير في سعر صرف الليرة التركية، يجب على المستثمر أيضًا مراعاة إمكانية زيادة قيمة الليرة التركية، لذلك لا ينبغي أن يكون ربح الاستثمار العقاري مبني على سعر الصرف الحالي وانتظر حتى يستقر سعر الصرف.

سوق عقارات تركيا بين الحاضر والماضي

تميز سوق العقارات التركي بين 2012 و2018 بطفرة عقارية غير مسبوقة في التاريخ التركي. لم يكن الأمر عبثًا، ولكن من المخطط أن يأخذ قطاع العقارات التركي زمام المبادرة في النمو الاقتصادي ويصبح مصدرًا رئيسيًا للعملة الأجنبية من خلال جذب المشترين الأجانب، ويبدو أنه كان ناجحًا للغاية في مهمته. استحوذ القطاع على ما يقرب من 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي لتركيا خلال العقد الماضي.
كالعادة تعرضت تركيا لأزمات داخلية وخارجية خاصة خلال فترة النهضة، ولكن المفاجأة جاءت من بين كل هذه الأزمات، حيث أن الأمور قريبة من الانهيار أو على الأقل التقلبات السلبية بسبب الأزمات؛ استحوذ قطاع العقارات التركي على تدفق استثمارات أجنبية إلى القطاع بلغ ما يقرب من نصف إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا عام 2021. من بين 10.8 مليار دولار تمثلها إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، والتي دخلت البلاد في عام 2017، استحوذت العقارات والبناء على 4.6 مليار دولار منها، وهي مستويات لم يحددها الاقتصاد التركي سابقًا. تضاعفت مشتريات المشترين الأجانب للعقارات في عام 2017 من عام 2016 إلى 1.7 مليار دولار.

أسعار عقارات تركيا

التناقض هو بالضبط كيف تستمر أسعار عقارات تركيا في الارتفاع، مما يعطي إمكانية أن تكون مربحة. تم شراء منزل من قبل شخص ما في مركز مدينة أنطاليا في عام 2013 ويريد البيع الآن. سيحقق حتما الكثير من الأرباح من فرق السعر بين تاريخ الشراء والبيع. الإحصاءات الرسمية تدعم هذا. تشير الدراسات الحكومية إلى أن مؤشر أسعار عقارات تركيا ارتفع في يونيو 2018 بنسبة 0.55% مقارنة بشهر مايو 2018، ومقارنة بالفترة نفسها من العام 2021، بلغ معدل أسعار المساكن في تركيا نحو 10%، مقارنة بالسنوات الثلاث الماضية. ارتفعت النسبة بحوالي38% لتصل إلى 82%مقارنة بالأسعار قبل نحو 8 سنوات. أما بالنسبة للعام الماضي 2023 فتشير الإحصائيات الرسمية بأن أسعار العقارات قد زادت 75%، وهذا ما نتحدث عنه بالتحديد في الاستثمار المربح في عقارات تركيا. 

لماذا اشتري عقارات في تركيا؟

شراء عقارات تركيا يمثل خيارًا مغريًا ومربحًا للعديد من المستثمرين العالميين والمشترين، وذلك لعدة أسباب تجعل هذا القرار استثمارًا ذكيًا. أحد الجوانب الرئيسية الملهمة هو الاقتصاد النامي والديناميكي الذي تتمتع به تركيا، حيث يشهد نموًا قويًا وتطورًا مستمرًا. وذلك من خلال عشرات المشاريع التي اطلقتها تركيا مؤخرًا مثل مشاريع البنى التحتية الجديدة، المركز المالي الجديد، المشاريع الدفاعية، مشاريع التكنولوجيا، قناة اسطنبول الجديدة وغيرها الكثير. هذا النمو الاقتصادي كله يعزز  الطلب على عقارات تركيا ويضفي استقرارًا على السوق.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز تركيا بتنوعها الجغرافي والثقافي، ما ينعكس على سوق عقارات تركيا الذي يقدم خيارات متنوعة ومميزة، بدءًا من المنازل التقليدية حتى الوحدات السكنية الفاخرة والمشاريع التجارية. تُعزز هذه التنوعية بتوفير فرص استثمارية متعددة وتناسب احتياجات مختلف المستثمرين ورجال الأعمال.

والسبب الأهم أن الحكومة التركية تقوم بدعم استثمارات الأجانب في العقارات من خلال سياسات تشجيعية وإجراءات تسهيلية، مما يجعل عملية الاستثمار أكثر يسرًا وجاذبية، سواء من خلال الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري أو الحصول على الإقامة العقارية للمستثمرين العقاريين. الأمر الذي يعزز أيضًا جاذبية الاستثمار في هذا البلد الذي يتمتع بثقافة غنية وتاريخ عريق من الحضارات، جعلته وجهة محبوبة لمن يسعى لتحقيق عائدات مستدامة وكبيرة وتجربة حياة فاخرة.

هل اشتري عقارات في تركيا؟

في ظل تلك القوة الشرائية المتزايدة للأجانب بسبب تذبذب الليرة، مع جمود قطاع عقارات تركيا وعدم تأثره بالأزمات؛ قد يتساءل البعض عما إذا كان هذا هو الوقت المناسب للذهاب إلى تركيا وشراء عقار، على الرغم من الأزمة التي يعاني منها الاقتصاد التركي، ولا يستطيع التنبؤ بنتائجها تحت أي ظرف من الظروف، لذلك هناك العديد من الأسباب التي تدعم توقيت الدخول إلى العقار. حقيقة أن القطاع لا يتأثر بالأزمات المتكررة التي تضرب الاقتصاد من حين لآخر، كما تم ذكره مؤخرًا، فإن الاستثمار في سوق عقارات تركيا كعادته مستقر ويدعم الاستثمار طويل الأمد.
 

إذا أردت أن تعرف المزيد حول الاستثمار العقاري في تركيا، لا تتردد في التواصل معنا عبر الواتس أب، هنا. سيقوم الاستشاري العقاري الخاص بشركة عقاركم الدولية بالتواصل معكم في أسرع فرصة. 

 

 

 

 

#akarkom  #الجنسية_التركية  #عقارات_للبيع  

#شقق_للبيع  #شراء-عقار

 

 

 

image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم