Article Image
5 فوریه 2023

قانون التمويل العقاري "دون فوائد" المنتظر يدخل حيز التنفيذ في تركيا

دخلت اللائحة التركية الجديدة التي تحكم سوق التمويل بدون فوائد للإسكان ومبيعات السيارات حيز التنفيذ حيث تم نشرها في الجريدة الرسمية الأحد في ( 7 آذار/ مارس).

وافق البرلمان التركي على التشريع الأسبوع الماضي ، مما يمهد الطريق لازدهار محتمل في نظام اجتذب بالفعل حوالي 300 ألف عميل حريصين على تجنب أسعار الفائدة المرتفعة.

يستخدم نظام تمويل المدخرات في تركيا منذ عام 1991، لكن عدم وجود رقابة رسمية على الدائنين أدى حتى الآن إلى تجنبه من قبل نسبة كبيرة من المقترضين.

ساعدت مبيعات المساكن وطفرة البناء في دفع النمو الاقتصادي في السنوات الأخيرة ، لكن المبيعات تراجعت منذ سبتمبر 2020 ، عندما تم رفع أسعار الفائدة لمعالجة التضخم من رقمين.

غطت الرهون العقارية 15 في المائة فقط من جميع مشتريات العقارات في يناير ، مقارنة مع 57 في المائة في يوليو الماضي.

مع وجود اللوائح الجديدة المعمول بها ، ومع معدل الفائدة القياسي في تركيا عند 17 في المائة ، وهو أعلى معدل في أي اقتصاد متقدم أو نامٍ ، من المتوقع أن يجذب نظام تمويل المدخرات الذي يعتمد بشكل فضفاض على مبادئ التمويل الإسلامي موجة من العملاء الجدد.

بموجب النظام التعاوني، يوافق العملاء على سداد مدفوعات لعدد من السنوات بإجمالي المبلغ الذي يرغبون في اقتراضه ، بالإضافة إلى تكلفة إضافية بنسبة 7 في المائة إلى 10 في المائة لا تعتبر فائدة صارمة.

ثم يتلقون المبلغ المستهدف في منتصف الفترة - أو قبل ذلك إذا فازوا بأحد السحوبات التي يقوم بها الدائنون.

ترجمة عقاركم عن حريات


image

اولین نفری باشید که تازه ترین اخبار را در وبلاگ ما دریافت می کند.

من موافق دریافت ایمیل هستم